ما هو الراتب الذي يتقاضاه المدرس في فرنسا؟

ما هو الراتب الذي يتقاضاه المدرس في فرنسا؟ 

الراتب الذي يتقاضاه  المدرس في فرنسا؟


في فرنسا، تجذب رواتب المدرسين في كثير من الأحيان الانتباه والاهتمام، سواء من لدن المدرسين أنفسهم أو من عامة الناس. يعد المستوى التعليمي والخبرة والمنطقة الجغرافية والمسؤوليات الإضافية جزءًا من هذه القضية المركبة. و من أجل إعطاء لمحة عامة عن هذه الوظيفة التي تقدم التكوين والتعلم من جميع الجوانب، إليك ما تحتاج إلى معرفته حول أجورهم.

 

المدرس هو الضامن لنجاح المجتمع و المساهم في تقدمه . فهو يضع على عاتقه مهمة توصف بالثقيلة تجعل وظيفة التدريس واحدة من أكثر الوظائف تعقيدًا من حيث عبء العمل. وبالرجوع إلى مفهوم الراتب، نلاحظ أن مدرسي اللغة الفرنسية يخضعون لجدول رواتب يحدده وضعهم، مع وجود اختلافات كبيرة بين مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي والعالي. في هذه المقالة، سنستكشف المكونات المختلفة لرواتب المدرسين، بالإضافة إلى مختلف الناقشات والقضايا المرتبطة بهذه القضية الحاسمة في المشهد التعليمي.

 

المجتمع يديره المدرسون .و نظرًا لعبء العمل الثقيل الذي يتحملونه، تعد هذه الوظيفة واحدة من أكثر الوظائف تعقيدًا على مر العصور لأنهم يبدلون قصارى ما في وسعهم لتنوير  المجتمع و الدفع به نحو  التطور و الرقي و الازدهار . فمن الأهمية بمكان نجد أن المدرسين  في فرنسا يخضعون لجدول رواتب بناءً على وضعهم، مع وجود اختلافات ملحوظة بين معلمي التعليم الابتدائي والثانوي والعالي. تتناول هذه المقالة الأجزاء المختلفة من راتب المعلم، بالإضافة إلى الناقشات والقضايا المتعلقة بهذه القضية الحاسمة في البيئة التعليمية.

 

من هو المدرس ؟

المدرس أو الأستاذ هو ذلك الشخص المتخصص في التربية و التعليم و المسؤول عن تدريس وتوجيه المتعلمين في تعلمهم. إن عمل المدرسين كمدرسين يتجاوز مجرد نقل المعرفة و تلقينها للمتعلمين، بل يتعداها إلى المساهمة في التنمية الفكرية والاجتماعية والعاطفية للتلاميذ. يعمل المدرسون في مستويات مختلفة من التعليم، من المرحلة الابتدائية مرورا بالمرحلة الإعدادية ووصولا إلى المرحلة الثانوية، ويمتد تأثيرهم إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية، مما يساهم بشكل كبير في تعليم الأجيال القادمة. وهي تمثل في كثير من الأحيان معايير المعرفة والأخلاق والمسؤولية المدنية، مما يساهم في إنشاء مجتمع مستنير ومتعلم.

 

كيف يتم تحديد راتب المعلم؟

يتأثر راتب المدرس بعوامل مختلفة، خاصة بمقياس مؤشر الخدمة المدنية. وفيما يلي العناصر الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار لتحديد راتب المدرسي في القطاع العمومي:

يتم تصنيف المدرسين على مقياس مؤشر وفقًا لرتبتهم وهيئتهم ( مدرس مدرسة، معتمد، مشارك، إلخ) ومستواهم. يشير كل مؤشر إلى مستوى الراتب.

ومن خلال الانتقال من مستوى إلى آخر، يتقدم المدرسون في حياتهم المهنية بحيث يتم زيادة الراتب على أساس الأقدمية في الدرجة.

* المكافآت والعلاوات: قد يحصل المدرسون على مكافآت مختلفة حسب مهامهم الخاصة، مثل علاوة التعليم التي تعتبر أولوية للمعلمين في المؤسسات ذات الأولوية، أو تلك المرتبطة بمسؤوليات معينة.

* التخصص: قد يحصل بعض المدرسين، وخاصة أساتذة المدارس الثانوية، على مكافآت مقابل التخصص الذي يقومون بتدريسه.

*المنطقة الجغرافية: قد تختلف الرواتب قليلاً حسب المنطقة بسبب اختلاف تكاليف المعيشة.

ومن الأهمية بمكان أن نأخذ في الاعتبار أن الأجور تتغير بمرور الوقت بناءً على ما اكتسبه المدرس من خبرة مهنية في المجال. كما أن جداول الرواتب يتم تحديده بموجب اتفاقيات بين الحكومة والنقابات و يمكن مراجعتها على فترات منتظمة.

 

ما هو أجر المدرس العمومي في القسم العادي في المرحلة المتوسطة و/أو الثانوية؟

يتأثر راتب المدرس في القطاع العام بعوامل مختلفة، مثل مستوى التدريس والخبرة والمهام التي يجب عليه القيام بها. يتم تحديد رواتب معلمي المدارس المتوسطة والثانوية بشكل عام وفقًا لمقياس مؤشر الخدمة المدنية. يخضع المدرسون المبتدئون لمؤشر الرواتب ، وتزداد رواتبهم على مر السنين بناءً على أقدميتهم أو درجتهم.

 

يمكن أيضًا منح المكافآت لمهام أو اختصاصات محددة. منذ بداية العام الدراسي 2023، أصبح المدرس في المدرسة المتوسطة أو الثانوية الذي يشتغل بدوام كامل في المستوى 2، أي المستوى الذي يلي مباشرة مستوى المتدربين، يحصل على راتب إجمالي قدره 2,196 يورو. بالإضافة إلى ذلك، هناك إجمالي مبلغ التعويض الشهري (MMBI) بقيمة 443 يورو. وبالتالي، فإن الأجر الشهري الأساسي الصافي (RMNB) سيكون 2121 يورو ، علما أن المؤشر المتزايد للمدرس في هذا المستوى هو 446 (IM).

كما تجدر الإشارة إلى أن مدرس الفصل العادي الذي يعمل بدوام كامل في المدرسة الثانوية أو الكلية بالرتبة 11 لديه مؤشر متزايد يوازي 678 (IM)، حيث يمكنه الحصول على راتب إجمالي قدره 3338 يورو. والأكثر من ذلك، أن المبلغ الشهري الإجمالي للتعويض (MMBI) يبلغ 195 يورو. أي بقيمة صافية قدرها 2816 يورو.

 

ما هو أجر المدرس في القطاع العام خارج الفصل في المدرسة المتوسطة و/أو الثانوية؟

في فرنسا، يعتمد راتب الأستاذ في القطاع العام في الفصول العادية خارج الفصل على عوامل مختلفة، بما في ذلك وضعه (معتمد، مؤهل، مدرس، وما إلى ذلك)، ثم مستواه، والاختصاص الذي يدرسه، وموقعه الجغرافي. على أن يتم تحديد هذه العناصر بواسطة شبكات محددة سلفا. للتوضيح، فإن التقدير العام لإجمالي الرواتب الشهرية للمدرس المعتمد في الفصول الدراسية العادية خارج الفصل الدراسي في يناير 2023 هو كما يلي:

 

فالأستاذ الذي  يقضي ما يقارب من 20 إلى 22 عامًا من الحياة المهنية، فإنه يكسب أجرة  تصل إلى 2,929 يورو شهريًا مع مبلغ إجمالي شهري للتعويض (MMBI) قدره 195 يورو. وهذا يمكنه من الحصول على أجر صافي قدره 2491 يورو.

 

وبعد قضاء الأستاذ بضع سنوات من الخبرة، يمكن أن يصل المبلغ إلى 4066 يورو. حيث يحصل على إجمالي مبلغ التعويض الشهري (MMBI) بقيمة 195 يورو. كما يحصل على ربح صافي قدره 3394 يورو.

تجدر الإشارة إلى أن هذه البيانات قد تختلف اعتمادًا على التخصص الذي يتم تدريسه والمقياس الأكاديمي والمكافآت المحتملة.


ما هو أجر الأستاذ العمومي في الأقسام المتميزة بالمرحلة المتوسطة و/أو الثانوية؟

يعتمد راتب المدرس أو الأستاذ في القطاع العام سواء في القسم العادي والقسم المتميز على عدة عوامل، بما في ذلك المهارة في التدريس والمستوى والتخصص الذي يتم تدريسه والمنطقة الجغرافية. وكمثال على ذلك، فإن التقدير العام لإجمالي الرواتب الشهرية لمدرس القسم الخاص المعتمد في يناير 2023 هو كما يلي:

يمكن أن يصل الراتب الإجمالي لمدرس القسم المتميز، والذي يمكن الوصول إليه بعد قضاء سنوات من الخبرة تتراوح بين 25 و 27 عامًا، إلى 3446 يورو. ومن الضروري أيضًا تضمين مبلغ 195 يورو من إجمالي مبلغ التعويض الشهري (MMBI). كما يمكن لمدرس الأقسام المتميزة الحصول على راتب صافي قدره 2902 يورو.

بعد قضاء الأستاذ سنوات من الخبرة في الميداني التعليمي ، يمكنه الحصول على أجر إجمالي قدره 4810 يورو ، مع الأخذ في الاعتبار مبلغ 195 يورو من إجمالي مبلغ التعويض الشهري (MMBI)،و بالتالي يصل راتبه الصافي إلى 3984 يورو.

 

كم يتقاضى أساتذة الجامعة؟

يستفيد الباحثون والأساتذة الباحثون، بما يتناسب مع رواتبهم، من مكافآت مالية تتراوح بين 13% و15% على التوالي، وهي نسب أقل من تلك المسجلة في القطاعات الأخرى. يُترجم هذا إلى متوسط ​​راتب شهري إجمالي قدره 4,900 يورو للباحث، مقارنة بـ 4,980 يورو للأستاذ الباحث. وتؤكد هذه الأرقام مدى خصوصية الأجور في مجال البحث والتعليم العالي في فرنسا.

قد تعكس معدلات المكافآت المنخفضة للباحثين والمدرسين الباحثين مقارنة بالقطاعات الأخرى أولويات الميزانية وسياسات الرواتب الخاصة بالتعليم العالي والبحث. ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أن الرواتب والمكافآت قد تختلف تبعًا لعدة عوامل، مثل الأقدمية والانضباط والمسؤوليات الأخرى الخاصة بكل باحث أو أستاذ-باحث. تلعب وظيفة التعليم دورًا حاسمًا في التطوير الأكاديمي والعلمي، وغالبًا ما تكون مسألة الأجر في قلب المناقشات حول جاذبية هذه المهن والاعتراف بها.