منحة فولبرايت Fulbright scholarship 2024 ذات التمويل الكامل

منحة فولبرايت Fulbright scholarship 2024
 ذات التمويل الكامل

  

منحة فولبرايت Fulbright scholarship 2024  ذات التمويل الكامل


إذا كنت تريد منحة دراسية ممولة بالكامل للدراسة في الولايات المتحدة، فهذه فرصة رائعة لك للاستفادة منها. توجد حاليًا فرص للحصول على منحة فولبرايت. في هذه المقالة، سنتناول المزيد من التفاصيل حول هذه المنحة، بما في ذلك فوائدها خطوة بخطوة للتقديم.

 

توفر منحة فولبرايت 2024-2025 للطلاب الأجانب عرضًا ممولًا بالكامل. وهي  مفتوحة لبرامجي الماجستير والدكتوراه. يحصل الطلاب الدوليون بمقتضاها على مساعدة مالية كاملة من خلال برنامج فولبرايتfulbright program  للطلاب الأجانب، الذي يغطي كل المصاريف بدءًا من الرسوم الدراسية وتكاليف السكن و السفر إلى رواتب المعيشة والتأمين الصحي.

 

تقدم هذه المنح الدراسية في إطار برنامج التبادل التعليمي الدولي الأساسي التابع للحكومة الأمريكية و الهادف إلى تعزيز التفاهم من خلال هذا التبادل التعليمي والثقافي بغض النظر عن هوية مقدم الطالب أو جنسيته   أو جنسه أو عمره أو عرقه أو لونه أو أصله القومي أو حالته الاجتماعية والاقتصادية عند منحهم إياها.

 

من أجل إتاحة الفرصة لمجموعات متنوعة من الأشخاص للدراسة في المؤسسات الأكاديمية الأمريكية، تم إنشاء برنامج فولبرايت للمنح الدراسية التي تُقدم لأولئك الذين ينتمون إلى الفئات المحرومة اقتصاديًا، وأفراد الأقليات.

 

منذ عام 1946، شرعت الولايات المتحدة في تقديم منحة فولبرايت Fulbright scholarships لآلاف الطلاب الدوليين من 155 دولة مختلفة ، حيث تعد هذه المنحة تشجيعا للموهوبين منهم والشباب والمبدعين الذين يرغبون في متابعة الدراسات العليا والبحث العالمي في الجامعات ومراكز الفكر الأمريكية .

 

توفر المنحة القائمة على معيار الجدارة و الاستحقاق تمويلا لمتابعة الدراسة أو القيام ببحوث علمية أكاديمية على مستوى الدراسات العليا والدكتوراه في إحدى الجامعات الأمريكية لمدة تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات. لكي يتمكن عدد كبير من طلاب Fulbright من الاستفادة الكاملة من فرصة التبادل وإتمام تعليمهم  بنجاح في الولايات المتحدة، لا تزال AMIDEAST تقدم الدعم المالي لهم، لأكثر من 40 عامًا،فقد سمحت للطلاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتسجيل في الكليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. لقد كان ذلك أمرًا غاية في الأهمية  لنجاح برنامج فولبرايت في تعزيز التواصل العلمي والثقافي.

 

 

نبدة مختصرة عن منحة فولبرايت

* المستوى الجامعي المعني بالمنحة: الماجستير والدراسات العليا

* التعليم: الولايات المتحدة الأمريكية.

* تتوفر الدورات في العديد من المجالات، بما في ذلك المجالات متعددة التخصصات.

* مدة البرنامج: تعتمد على حسب البرنامج المختار.

 * المؤسسات: الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة.

* المواعيد النهائية للحصول على منح فولبرايت: تختلف حسب الدولة (سنويًا، من فبراير إلى أكتوبر).

 

 

مزايا و فوائد المنحة

جائزة فولبرايت 2024 هي جائزة ممولة بالكامل حيث يستفيد الطالب الممنوح من مجموعة من الامتيازات يمكن إجمالها فيما يلي:

* يتم تغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وتكاليف السفر والتأمين الصحي.

* يقدم برنامج فولبرايت الدعم المالي طوال مدة الدراسة.

كما تختلف هذه الامتيازات من بلد إلى آخر ، يرجى زيارة الموقع الرسمي و كذا  صفحات الويب الخاصة بكل بلد للحصول على قائمة كاملة بمزايا المنح الدراسية.

 

 

شروط الاستفادة من منحة فولبرايت:

يجب على المتقدمين حتى يكونوا مؤهلين للحصول على منحة فولبرايت استيفاء الشروط الأساسية التالية:

* أن يكون على علم باللغة الإنجليزية قراءة و كتابة و تحدثا.

* يأتي الطلاب الدوليون المؤهلون من 155 دولة مختلفة.

للتعرف على المزيد حول برنامج فولبرايت في بلدك، بما في ذلك متطلبات الأهلية وعمليات التقديم، يرجى زيارة صفحات الويب الخاصة بكل بلد، لأنها تختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر.

 

 

كيف يمكنني تقديم طلب للحصول على منحة فولبرايت ؟

للتقدم بطلب للحصول على منحة فولبرايت، يجب على الطالب الالتزام بالإجراءات المتبعة في عملية التقديم الموضحة أدناه:


 -1 أرسل النموذج عبر الإنترنت.

بعد أن يقوم المتقدم للمنحة بجمع الوثائق والمستندات، عليه أن يقدمها مع طلب فولبرايت الخاص بك، بعد ذلك ستقرر لجنة  USEFP بشأن ترشيحك.

 

2- نسخ من الشهادات الجامعية و الدرجات العلمية .

يتم قبول جميع الشهادات من مؤسسة جامعية التي تعتمد نظام التدريس 4 سنوات، أو مؤسسة مماثلة؛ وهذا يشمل شهادات البكالوريوس لمدة 3 سنوات المكتسبة في الخارج أو من خلال جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA). و كذا درجة الماجستير مطلوبة للمتقدمين لدرجة الدكتوراه. يمكن أيضًا التقديم إذا كان الطالب في السنة الأخيرة من دراسته الجامعية ويأمل أن يتخرج في هذا العام الجامعي الجاري.

 

عند مراجعة الملف الشخصي للمتقدم للمنحة من قبل USEFP ، يتم أخذ مساره الدراسي  الأكاديمي والدورات التدريبية التي قام بها ومدى جودة أدائه في كل مادة بعين الاعتبار. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات المعدل التراكمي لتقديم الطلبات، ولكن غالبية الحاصلين على منح فولبرايت Fulbright scholarships لديهم سجلات أكاديمية متميزة. تأخذ لجنة فولبرايت في الاعتبار مجموعة متنوعة من المتغيرات، بما في ذلك السجلات الأكاديمية للمتقدمين.

  

3. القيام بإجراء اختبار TOFEL والاختبار العام لـ GRE.

لكي يتم النظر في منحة فولبرايت Fulbright scholarship ، يجب على المتقدمين الحصول على مجموع إجمالي لفظي وكمي يبلغ 138 في اختبار GRE. ومع ذلك، فإن غالبية المرشحين المختارين، حصلوا جميعًا على درجات عالية في ذلك الاختبار. أما TOEFL غير مطلوب لتقديم الطلب. يجب على الطالب إجراء اختبار TOEFL إذا تلقى دعوة لإجراء المقابلة .و فيما يخص  IELTS فإنه غير معترف به.

 

5) ثلاثة خطابات توصية.

بحلول الموعد النهائي لتقديم الطلبات، يجب علي الطالب تقديم طلبه وثلاث توصيات. يُسمح بتلقي ثلاثة خطابات توصية من الأكاديميين، ورسالتين من الخبراء وواحد من الأكاديميين، أو خطاب واحد من كل منهما. سيتم إرسال هذه  الخطابات مع الطلب عبر الإنترنت.

 

6) سيرة ذاتية أكاديمية للمتقدم للمنحة.

ينبغي ملء معلومات السيرة الذاتية في المكان المناسب في نموذج الطلب و التي ليس من الضروري أن تكون بصيغة معينة.

 

 -7 إجراء المقابلة.

قد يتلقى طالب المنحة دعوة لإجراء مقابلة مع اللجنة بعد تقديم طلبه المكتوب وقبوله. يتم اتخاذ القرارات بشأن جدولة المقابلة بحلول منتصف سبتمبر، وتجرى المقابلات في أكتوبر. إذا لم الاتصال من  USEFP بحلول شهر أكتوبر، فمن المفترض أنه لم يتم اختيار الطالب. فبالرغم من أنها لا تضمن القبول، إلا أن المقابلة تعد مؤشرا جيدا للاختيار. تجري لجنة مقابلة مكونة من أربعة أعضاء جلسات تتراوح مدتها من 15 إلى 30 دقيقة. ليس من الضروري أن يكون الطالب قد أكمل اختبار TOEFL بحلول موعد المقابلة، ولكن يجب أن يكون لديه تأكيد التسجيل.

 

للحصول على معلومات شاملة حول كيفية التقدم لهذه المنحة، يرجى زيارة صفحات الويب الخاصة بكل دولة (الروابط متوفرة أدناه) والموقع الرسمي.

كل دولة لديها موعد نهائي مختلف لمنحة فولبرايت Fulbright scholarship. ولكن عادةً ما يحدث هذا كل عام من فبراير حتى أكتوبر.

 

لمعرفة المزيد ، قم من فضلك بزيارة صفحة الويب الرسمية لمنحة فولبرايت هنا