وثائق الأستاذ بحلة جديدة برسم الموسم الدراسي 2023-2024

وثائق الأستاذ بحلة جديدة برسم الموسم الدراسي 2023-2024

وثائق الأستاذ بحلة جديدة  برسم الموسم الدراسي 2023-2024


في بداية كل عام دراسي، يبدأ المدرسون والمدرسات في جميع المراحل التعليمية، بما في ذلك المرحلة الابتدائية والثانوية، وكذلك في المرحلتين الإعدادية والتأهيلية، بتنظيم جميع العمليات التعليمية من خلال وضع مجموعة من الوثائق الإدارية والتعليمية التي تساعد في تخطيط وجدولة جميع العمليات التعليمية. الخطوات التي يجب اتخاذها، بدءاً من الإعداد وانتهاءً بالتقييم والدعم والعلاج.

 يعتبر التوثيق التربوي آلية من الآليات التي تعمل على معالجة الوثائق والمعلومات بمختلف أنواعها. يبقى الغرض الأسمى لذلك هو توفير المعلومات و تقديمها للمديرين والمدرسين الذين هم في حاجة إليها.

إن تدبير الفصل الدراسي في جميع جوانبه يتطلب تنظيمًا دقيقًا للعمل، وهذا لا يتأتى إلا بإعداد وثائق تربوية من قبل المدرس، حتى يمكنه أداء مهامه بالشكل الجيد.

 

أنواع وثائق الأستاذ:

يمكن تصنيف هذه الوثائق إلى أربعة أنواع:

* وثائق شخصية

* وثائق إدارية

* وثائق تربوية

* وثائق اجتماعية

 

الوثائق الشخصية للأستاذ:

تشمل كل الوثائق التي من شأنها إبراز مسار الأستاذ المهني والتعليمي الأكاديمي و كذا الشواهد الجامعية و من ذلك:

- الدبلومات المهنية  التي حصل عليها الأستاذ 

- الشواهد التكوينية التي حصل عليها الأستاذ 

- الشواهد التقديرية التي حصل عليها الأستاذ 

 

الوثائق الإدارية:

- قرار التوظيف: و يندرج تحته قرارات كل من التوظيف  فالتعيين ثم الترسيم.

- الوضعية الإدارية: تتضمن الوضعية الإدارية معلومات تتمحور تاريخ التوظيف، والحالة الوظيفية والدرجة و تاريخ الولوج إليها ثم والرتبة، وتاريخ الولوج إليها.

- تقرير آخر تفتيش:يعد هذا التقرير وثيقة غاية في الأهمية لكونها توضح النقاط الممنوحة للأستاذ في مساره المهني، مذيلة بتاريخ منحها، وكذا اسم المفتش الذي قدمها ، كما أنها تقدم فكرة عن أداء المدرس، مما يمكن المفتش من أخذها بعين الاعتبار، خاصة في الشق الإيجابي منها. كما يتضمن التقرير مجموعة من الملاحظات التي يعتمد عليها المدرس في تحسين الممارسة التربوية.

 

الوثائق الاجتماعية:

 وهي مجموع الوثائق التي  من شأنها ان تولي اهتماما بحالة التلاميذ الاجتماعية و من ذلك نجد :

- المستفيدون من  مليون محفظة: تم إحداث مبادرة "مليون محفظة" خصيصا لمتعلمي و متعلمات القطاع العام و لا تشملهم جميعا. كما أنها موجهة أيضا في المقام الأول للتعليم الابتدائي و السلك الثانوي بشقيه الإعدادي و التأهيلي، مع وجود بعض الفروقات. وتشمل الاستفادة من هذه المبادرة جميع تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية في المناطق الريفية، في حين يقتصر الدعم في المدن على تلاميذ المدارس الابتدائية فقط.

- الحالة الاجتماعية للتلميذ: هي وثيقة رسمية تسمى أيضا بسجل المناداة تتضمن البيانات المتعلقة بالوضع الاجتماعي للمتعلم يحتفظ بها الأستاذ، باعتباره المسؤول   المباشر له داخل المؤسسة التعليمية ، و هي ضرورية للأستاذ إذ لا يمكن التعامل مع تلميذ نجهل وضعيته الاجتماعية ، فهناك اليتيم و الفقير فقر مدقع و هناك من فقد والديه معا و هناك من تشتت أسرته بسبب الطلاق ، فمثل هؤلاء لا يمكن إجبارهم على اقتناء اللوازم المدرسية أو مطالبتهم بإحضارها بل يجب استفادتهم بشكل كلي من الدعم الحكومي المقدم للمتعلمين.

- المستفيدون من المطعم

  

الوثائق التربوية للأستاذ:

المذكرة اليومية

تعتبر المذكرة اليومية من أهم الوثائق  و بمثابة دليل على حضور المدرس إلى المدرسة بشكل يومي و هي وتبرز المكونات المدرسة، و المدة الزمنية لكل حصة، والتخطيط المرحلي. كما ينبغي أن تشتمل المذكرة اليومية على تفاصيل كل ما يقوم به المدرس من تغيير أو تدبير تربوي. و بشكل عام يستهل الأستاذ مذكرته اليومية بوضع رقم الوحدة ورقم الأسبوع التربوي في الأعلى ، بالإضافة إلى رقم اليوم التربوي، ثم يسطر جدولا يبين فيه بشكل واضح  وقت الدخول والخروج ومدة الاستراحة والمكون و مدته الزمنية والموضوع، ورقم الحصة، والأهداف التعليمية الخاص بكل حصة ، ورقم الجذاذة

 

الجذاذات

تُعد الجذاذات ركيزة أساسية في العملية التعليمية، حيث تضم معلومات و معطيات حول المستوى الدراسي، المجال، الوحدة، المادة، الموضوع، فالحصة، ثم الأهداف التعليمية لكل حصة . فالجذاذة تعتبر بمثابة توجيه لعملية التدريس، تشتمل على مجموعة من المراحل المتسلسلة. حيث يستحسن أن تكون الجذاذة لذلك الدرس بعينه في إشارة إلى تجنب الجذاذات النمطية التي يطغى عليها طابع التعميم و الشمولية الأمر الذي من شأنه تعقيد العملية التعليمية التعلمية ويساهم في الارتباك و هدر الزمن المدرسي، بل يجب أن تحدد الإجراءات مثل الأسئلة التي سيكون بصدد توجيهها، والمفاهيم  التي سيشرحها و يوضحها، والأنشطة المراد القيام بها.

 نشير إلى أن وثائق الأستاذ للعام الدراسي 2023-2024 على أنها تلك التي يستخدمها بانتظام لأغراض مهنية، ويرتبها ويحفظها في ملف مختلف، ويتم تحديثها في بعض الأحيان عندما تتوفر معلومات جديدة.         

تتضمن هذه الوثائق و السجلات ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر:

لوائح المتعلمين و المتعلمات:

تتكون هذه اللوائح، والتي يشار إليها أحيانًا باللوائح الداخلية للقسم، من مجموعة متنوعة من البنود التي تنظم التفاعلات بين الطلاب والقسم طالما يتم احترام لوائح القسم واتباعها. يساعد هذا القانون في الحفاظ على النظام ومنع الفوضى.

 

تعاونية القسم: 

التعاون المدرسي هو حركة تعليمية متجددة تعتمد على عناصر التنشيط والاتصال لدعم العمل التربوي النظامي، فضلا عن القيام بأنشطة تعليمية تعاونية متكاملة ومتوازية بهدف تمكين المتعلمين من إتقان مهارة التعلم الذاتي والتشاركي  وزيادة دافعيتهم لهم، فضلاً عن المساهمة في انفتاح المؤسسة التعليمية على المجتمع وتطويره.

 

سجل الحضور والغياب اليومي:

 وهي الوثيقة التي يطلبها الأستاذ من الإدارة وتحتوي على معلومات عن غيابات كل طالب سواء كان بعذر أم لا. يتم تسجيل النتيجة والنسبة المئوية كل شهر.

 

الحضور الشهري:

 تستخدم هذه التقنية جدولاً أو مخططًا عموديًا أو مخططًا دائريًا لعرض نسبة الحضور لكل شهر.

 

استعمال الزمن:

 يبين الموضوعات التي سيتناولها المحاضر على مدار العام الدراسي، مع مقدار الوقت المخصص لكل موضوع.

 

الجدول الدراسي:

 يحتوي على معلومات عن كل متعلم من الأسماء والتواريخ وأرقام القيد مع التركيز على سنوات الدراسة للتلاميذ والطالبات.

 

قائمة العطل:

 تساعد المعلمين في إنشاء تخطيط الموارد وخطط الدروس الذكية والتقييمات.

 

يمكن الآن تنزيل وثائق الأستاذ التي تحمل شعار الوزارة الجديد للعام الدراسي 2023-2024 من خلال موقعنا الإلكتروني. كل مستوى على حدة:

 

وثائق الأستاذ بالعربية بصيغة Word  قابلة للتعديل  

تحميل إحصائيات المتعلمين 

تحميل البحث الاجتماعي 

تحميل البطاقة الشخصية للأستاذ(ة) 

تحميل لائحة العطل المدرسية 

تحميل المواظبة الشهرية 

تحميل تعاونية القسم 

تحميل جدول  اللقاءات التربوية 

تحميل جدول الدراسة 

تحميل سجل الوثائق التربوية 

تحميل لائحة الكتب والمراجع المعتمدة

تحميل لائحة تفيء المتعلمين

 


وثائق الأستاذ بالفرنسية بصيغة Word  قابلة للتعديل  

 

Télécharger Cartepersonnelle du professeur 

Télécharger Recensement des élèves 

Télécharger Coopérative scolaire

Télécharger La charte de la classe 

Télécharger Tableau de scolarité 

Télécharger la cantine

Télécharger Fréquentation mensuelle