الترشيح لمباراة الامتحان المهني 2023

الترشيح لمباراة الامتحان المهني 2023

 

الترشيح لمباراة الامتحان  المهني 2023

 

تقوم وزارة التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة بإجراء امتحانات الكفاءة المهنية سنويا لفائدة مختلف الهيئات والفئات من الموظفين والموظفات نظرا للأهمية البالغة للموارد البشرية داخل القطاع والدور الكبير الذي تلعبه في تنفيذ برامج الإصلاح والتجويد في النظام التعليمي.

 

و لتحسين قدرات الأساتذة و الأستاذات المهنية والحصول على شهادة الكفاءة المهنية المعترف بها، فإنه يتعين عليهم كعاملين في قطاع التعليم الوطني القيام بالتسجيل في مباراة الامتحانات المهنية 2023-2024. تعد هذه المباراة، التي ستقام في أكتوبر 2023، فرصة رائعة و سانحة  لتحسين مواهب المدرس وتعزيز مركزه الوظيفي.لذى يجب عليك كأستاذ او أستاذة زيارة صفحة التسجيل عبر الإنترنت والترشيح لهذه المباراة الحاسمة من أجل تحقيق ذلك. ففي هذا المقال سنناقش شروط الترشيح وعملية التسجيل لمباراة الامتحانات المهنية 2023-2024.

 


أولا: مباراة الامتحانات المهنية 2023-2024

 تبدأ فترة التسجيل في الامتحان المهني إلكترونيا  في 6 أكتوبر 2023 و تنتهي يوم 20 أكتوبر 2023 . على أن يتم إيداع أخر الملفات يوم 23  أكتوبر كآخر اجل يتم فيه قبول الترشيحات ، سيكون التسجيل متاحًا لامتحانات الكفاءة المهنية في سياق تحسين الموارد البشرية للهيئات التعليمية في قطاع التعليم الوطني.

 

 

ثانيا: كيفية الترشيح للمباراة .

يجب على السادة الأساتذة و السيدات الأستاذات الذين و اللواتي توفرت فيهم شروط اجتياز المباراة،  التقديم من خلال التسجيل في البوابة الإلكترونية لامتحانات الكفاءة المهنية mihani.men.gov.ma من أجل اجتيازها.

 

 

ثالثا: إيداع ملفات الترشيح للامتحان المهني

هذه و خلافا للسنوات الماضية تبدأ فترة التسجيل في الامتحان المهني في شهر أوائل أكتوبر و بالضبط في السادس منه. يتم فتح التسجيل لامتحانات الكفاءة المهنية كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الموارد البشرية للمؤسسات التعليمية في قطاع التعليم الوطني.

 

 

رابعا: كيفية الإعلان عن النتائج للناجحين  في الامتحان المهني

يتم نشر لوائح  نتائج الاختبار بعد فترة من الاختبار، وغالبًا ما تحتوي هذه النتائج على الرصيد والنسبة المئوية والنتيجة النهائية للناجحين.

 

 

خامسا: لماذا الحرص على أهمية الترشيح للامتحان المهني؟

يتم منح الفرصة السانحة للعاملين في قطاع التربية و التعليم لتحسين أدائهم العام وتطوير كفاءاتهم المهنية من خلال المشاركة في اجتياز الامتحانات المهنية. لذلك فالمرشحون الذين يرغبون في التقدم في حياتهم المهنية ورفع معاييرهم المهنية لا يترددون في الإسراع في التسجيل بمجرد سماع الإعلان عن المباراة.

كما أن أولئك الذين يجتازون الاختبار المهني بنجاح يتمكنون من الحصول على مزايا ، أهمها اكتساب المزيد المعرفة والخبرة في الميدان ، وارتفاع مستوى الدخل مما يكون عاملا مهما في تحقيق أريحية لديهم من الناحية المادية و يشجعهم على المزيد من البدل و العطاء في مسارهم المهني، و يمكنهم أيضًا من اكتساب مهارات جديدة كجزء من تطورهم المهني المستمر من أجل تقديم أداء أفضل.

 

 

سادسا: متطلبات الترشيح للامتحان.

يتقدم للاختبارات فئات مختلفة من الموظفين و العاملين بالوزارة الذين أتموا ما لا يقل عن 6 سنوات من العمل النشط، ومن بينهم:

- المدرسون من الدرجة الثانية في كل من التعليم الابتدائي، و الثانوي بشقيه  الإعدادي و التأهيلي.

- المستشارون في التوجيه التربوي و المستشارون في التخطيط التربوي من الدرجة الثانية.

- الملحقون في مجالات الاقتصاد والإدارة .

- المحررون من الدرجة الرابعة السلم 8.

- المحررون من الدرجة الثالثة  السلم 9.

- المحررون من الدرجة الثانية في السلم 10.

- الممونون من الدرجة الثانية

- المتصرفون من الدرجة الثالثة  السلم 10.

- المساعدون التقنيون من الدرجة الثانية السلم 7.

- المساعدون التقنيون من الدرجة الثالثة السلم 6.

- التقنيون من الدرجة الثانية .

- التقنيون من الدرجة الثالثة .

- التقنيون من الدرجة الرابعة .

- المساعدون الإداريون من الدرجة الثانية السلم 7 و من الدرجة الثالثة السلم 6.

 

 

سابعا: الوثائق اللازمة للتسجيل في الامتحان المهني.

يشمل ملف الترشيح الوثائق التالية:

- وصل الترشيح الذي يقوم المرشح بتنزيله وسحبه من البوابة الإلكترونية للاختبارات المهنية.

- بطاقة التنقيط المهنية الكاملة للمرشح يتم إنشاؤها باستخدام النماذج المعدة خصيصا لهذا الغرض ويمكن الوصول إليها على موقع الوزارة (www.men.gov.ma) و تتم تعبئتها من طرف المترشح.

بعد منح النقطة من طرف الرئيس المباشر،  تتم المصادقة على هذه الوثائق من طرف الجهات المختصة بما في ذلك المدير الإقليمي أو مدير الأكاديمية بحسب طبيعة كل فئة أو هيئة.

 

 

ثامنا: المواد المتحن فيها.

يقوم كل موظف بإجراء الاختبارات وفقًا لمجال اختصاصه، وبالتالي تختلف مواد الاختبار المهنية حسب الفئات والهيئات.

 

-  بالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي سواء  الإعدادي أو التأهيلي ،فإنهم يجرون الاختبار في شقين: أحدهما في ديداكتيك مادة التخصص و الآخر في المجال البيداغوجي و الممارسة العملية.

- فيما يخص أساتذة التعليم الابتدائي فإنهم مطالبين باجتياز امتحانين: أحدهما في المواد التعليمية للمرحلة الابتدائية والآخر في المجال البيداغوجي والممارسة العملية.

- أطر الدعم التربوي الذين يقومون بمهام إدارية: اختبار مع التركيز على قضايا التعليم والتكوين، واختبار آخر مع التركيز على واجبات وقدرات الملحق التعليمي.

- الملحقون الاقتصاديون الذين يقومون بمهام إدارية: اختباران يغطيان المواضيع المتعلقة بالتعليم والتكوين، بالإضافة إلى تخصصات ومسؤوليات الملحق الاقتصادي.

- الموظفون الذين يتولون مهام الإدارة التربوية و ملحقون اقتصاديون وإداريون وأطر الدعم: يتناول أحد الاختبارات الموضوعات المتعلقة بالتعليم والتكوين، بينما يتجه الآخر لإدارة العمليات التربوية والإدارية والمالية للمؤسسات التعليمية العامة.

- المستشارون في التوجيه الذين يقومون بمهام إدارية: يركز أحد الاختبارين على الأسئلة المتعلقة بالتعليم والتكوين، بينما يتناول الآخر المعلومات والإرشادات.

- مستشارو التخطيط التربوي الذين يقومون أيضًا بمهام إدارية: يتم اختبارهم في  كل من التخطيط التربوي فيما يتناول الآخر بالتربية والتكوين.

– الممونون

 يركز الاختبار الأول على الاهتمامات المتعلقة بالتربية والتكوين، بينما يميل  الثاني إلى مهام وقدرات الممون.

- المساعدون الإداريون والمحررون على مختلف الدرجات المذكورة سابقاً وكذلك المساعدون التقنيون والإداريون على مختلف الدرجات المذكورة آنفا ً: امتحان كتابي يتكون من موضوع أو سؤال أو أسئلة متعددة الاختيارات حول مجال تخصص المرشح  واختبار شفهي حيث يتم تناوله مع المرشح لتقييم قدرته على القيام بالمهام الموكلة إليه.

 

 

تاسعا :المعايير المحددة لأداء الموظف المهني.

تمنح النقطة المهنية للموظف بناء على مجموعة معايير منها ما يتعلق بما يلي:

- الأعمال التي يؤديها أثناء قيامه بواجباته، بما في ذلك إتقان المهام الموكلة إليه، وكذلك السرعة في إنجازها، والجدية، والانضباط في مواجهة المواقف المختلفة.

- تحسين الإنتاجية وزيادة المردودية مما يحقق نتائج مرضية.

- السلوك المهني الجيد والذي ينعكس في تواصل الموظف مع محيطه الداخلي والخارجي والمثابرة والانضباط.

 

و للمزيد من المعلومات و التفاصيل الكاملة يمكنكم الاطلاع على المذكرة الوزارية في هذا الباب على الرابط  هنـا