التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية : النعت الحقيقي - العطف - التوكيد - البدل


أولا: النعت الحقيقي

نص الانطلاق :

أيها التلميذ إذا أرهقك العمل المتواصل و أتعبتك الدراسة الدائمة و أحسست أنك في حاجة تامة إلى الراحة، فاخرج إلى الهواء الطلق ، و سر بجانب جدول صغير ، أو تخير مكانا أرضه مفروشة بالعشب الأخضر و امش بين خمائله و أشجاره ، أو اجلس تحت شجرة تمتد غصونها ، و سرح عينيك المكدودتين في الفضاء ، تملأك السعادة و يعد لك نشاطك. 


خطوات شرح الدرس

إذا نظرت إلى الكلمات التي تحتها سطر ( المتواصل، تامة، الطلق، صغير، المكدودتين ) على ماذا تدل؟ إنها تدل على صفات اتصفت بها أسماء وجدت قبلها، فالعمل وصف بالمتواصل، و الدراسة وصفت بالدائمة و الحاجة وصفت على أنها تامة و مكتملة و هكذا دواليك.

 

إذا نظرنا مرة أخرى إلى هذه الكلمات، تجد كل واحدة منها قد أعطت معنى جديدا للاسم الذي قبلها، ترى ما هو هذا الجديد ؟ فالجديد هنا هو البيان و التوضيح، فكل كلمة من هذه الكلمات دلت على صفة في الاسم الذي قبله فأفادت بذلك الوضوح و البيان. وعليه، فكن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه و توضحه نسميها" نعتا " و الاسم الذي قبلها يسمى" المنعوت ".

إذا نظرنا مرة أخرى إلى هذه الكلمات من حيث حالته الإعرابية، كيف نجده؟ تجده يتبع المنعوت في كل شيء، في الرفع و النصب والجر كما يتبعه أيضا في الإفراد و التثنية و الجمع ، و في التذكير و التأنيث و في التعريف و التنكير.

 

و بالعودة إلى النص مرة أخرى، نجد جملتين وضع تحتهما سطرا،" أرضه مفروشة " ،" تمتد غصونها " ترى ما علاقتهما بالنعت ، فما نوع الجملة الأولى ؟ إنها جملة إسمية . و ما نوع الجملة الثانية؟ إنها جملة فعلية. فكل واحد منهما وصفت اسما قبلها. فالجملة الأولى الاسمية وصفت كلمة " مكان "و هي اسم نكرة، و الجملة الثانية الفعلية وصفت كلمة " شجرة " و هي اسم نكرة أيضا. لذلك نقول بان النعت يمكن أن يكون أيضا جملة بشرط أن يكون المنعوت نكرة.

 

القاعدة اللغوية

- النعت الحقيقي لفظ يدل على صفة في الاسم قبله يسمى المنعوت.

- يتبع النعت المنعوت في إعرابه في الرفع و في النصب و في الجر ثم في التعريف و التنكير و كذا في الأفراد و التثنية و الجمع و في التذكير و التأنيث.

 

أضف إلى قاموسك المعرفي

- يكون النعت على صيغة المؤنث المفرد، إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل مثال:

قرأت كتبا مفيدة.

- إذا تعدد النعوت في الجملة فلا يفصل بينها بحرف عطف مثال:

قرأت قصة مفيدة شيقة ممتعة.

- الجمل بعد النكرة صفات و بعد المعارف الأحوال.

  

ثانيـا: العـطـف

نص الانطلاق:

دخل الأستاذ و المفتش الفصل، فوقفوا إجلالا لهما، فأشار بالجلوس إليهم ثم شرع الأستاذ في إلقاء الدرس.

- التلميذ المجد يهتم بدروسه حتى الهين منها.

- في عطلة الربيع ، سنقوم برحلة على الجبل أو الشاطئ.

- هل حضرت العرض المسرحي أم السينمائي؟

- لم ندرس الجغرافيا بل التاريخ.

- ينجح في الامتحان التلاميذ المجدون لا المهملون.

- ما جئت المدرسة راكبا بل راجلا.

 

خطوات شرح الدرس

إذا نظرنا إلى الكلمات التي تحتها خط، ما نلاحظ؟ نلاحظ بأنها مسبوقة بحروف التي هي: الواو ، الفاء، ثم، حتى،أم، أو، بل، لا. فما هو دور هذه الحروف في هذه الجمل و العبارات؟ إنها تقوم بالربط بين شيئين اثنين و لذلك يصطلح عليها بحروف الربط آو العطف و الكلمة التي قبلها تسمى المعطوف عليه و الذي يأتي بعدها يسمى بالمعطوف. 

لنتدبر جيدا المعطوف و المعطوف عليه، نجد أن هذه الروابط أو الحروف قد وحدتهما في الأعراب لذلك يعتبر العطف تابعا من التوابع حيث يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه في الرفع و في النصب و في الجر.

 

ما هي معاني حروف العطف؟

- الواو: تفيد مطلق الجمع بين المعطوف و المعطوف عليه دون أي ترتيب معين.

- الفاء: تفيد الترتيب دون مهلة.

- ثم: تفيد الترتيب بمهلة.

- حتى: تفيد التعميم و الشمول و الغاية.

- أو: تفيد الاختيار بين شيئين اثنين أو أشياء.

- أم تفيد التساؤل عن أحد الأمرين و تفيد كذلك التعيين و التسوية.

- بل تفيد الاستدراك.

- لكن تفيد الاستدراك. 

هل يشمل العطف الاسم و الفعل و الجملة؟

بالعودة غلى الأمثلة السابقة نجد حروف العطف قد عطفت الاسم على الاسم، كما عطفت الفعل على الفعل، وأيضا عطفت الجملة على الجملة.

 

القاعدة اللغوية

- العطف هو الربط بين شيئين في الجملة بأداة.

- تقع أداة العطف بين المعطوف و المعطوف عليه.

- يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه.

- تشمل أدوات العطف الحروف التالية: : الواو ، الفاء، ثم، حتى،أم، أو، بل، لا، لكن.

- يتم العطف بالمفرد على المفرد و كذا بالجملة على الجملة.

 

  أضف إلى قاموسك المعرفي

إذا تم العطف على ضمير رفع متصل وجب الفصل بينه و بين المعطوف عليه بضمير منفصل كما جاء في قوله تعالى:" أسكن أنت وزوجك الجنة "

 

ثالثـا: التوكـيد

الأمثلة:

- حضر مدير المدرسة نفسه للمباراة الرياضية.

- كان الحارس العام عينه يشرف على النظام.

- وصل التلاميذ جميعهم.

- اجتمع المدعوون كلهم للوليمة.

- جاء اللاعبان كلاهما.

- قرأت القصتين كلتيهما.

- المثابرة المثابرة على أداء الصلوات في أوقاتها.

- الصبر جميل الصبر جميل.

 

خطوات شرح الدرس

إذا تأملنا في الكلمات المكتوبة بلون احمر تحتها خط ( نفسه، عينه، جميعهم، كلهم، كلاهما، كلتيهما) نجد بأن كل منه قد أضاف شيئا جديدا لم يكن من قبل، ترى ما هو هذا الجديد؟

 فمثلا في الجملة الأولى: حضر مدير المدرسة للمباراة الرياضية. فالذي يسمع هذا الكلام قد يتبادر إلى دهنه الشك بان المدير حضر غلى المباراة نظرا لكثرة أشغاله لكن حينما نأتي بكلمة " نفسه " فغننا نزيل كل شك يتأكد لنا بالملموس حضوره . و من هنا نستشف بأن الشيء الجديد الذي أتت به كلمة " نفسه " هو التوكيد أي توكيد الاسم الذي من قبل وكذا عموم الكلام الآخر. و بما أن توكيد الاسم السابق قد كان بألفاظ خاصة و هي:( نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا )


فقد سمي هذا النوع من التوكيد( التوكيد المعنوي) لأنه يؤكد الاسم قبله بمعناه لا بلفظه. وعليه فإن هذه الأسماء تسمى " توكيدا " و الاسم الذي قبلها يسمى " مؤكد;

و بالعودة مرة أخرى لألفاظ التوكيد المعنوي نجدها تتبع المؤكد في إعرابه من حيث الرفع و النصب و الجر كما نجده أيضا تشتمل على ضمير يطابق المؤكد في التذكير و التأنيث و الإفراد و التثنية و الجمع.


و إذا نظرنا إلى الجملتين الأخيرتين (المثابرة المثابرة على أداء الصلوات في أوقاتها./ الصبر جميل الصبر جميل.) نجدهما قد اشتملا على توكيد لا بألفاظ خاصة بل بتكرار نفس اللفظ و هو ما يسمى ب " التوكيد اللفظي "   

 

القاعدة اللغوية

 التوكيد هو لفظ يذكر في الكلام ليؤكد معنى سابقا و يدفع كل ما يتسرب من شك لدى السامع. و هو قسمان: معنوي و لفظي.

- التوكيد المعنوي هو الذي يكون بألفاظ هي: نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا.

و يتصل بالتوكيد ضمير يعود على المؤكد و يطابقه.

- التوكيد اللفظي هو الذي يكون بتكرار الكلمة اسما كانت أم فعلا أم حرفا و كذا بتكرار الجملة.

يتبع التوكيد بنوعيه المؤكد في إعرابه. 


  أضف إلى قاموسك المعرفي

- يؤكد ب " كلا " المثنى المذكر و يؤكد ب " كلتا " المثنى المؤنث و يضافا إلى ضمير المؤكد.

- عند توكيد الضمير المتصل توكيدا معنويا بلفظ " النفس " أو " العين " فقد وجب إظهار الضمير المنفصل.مثل : ( جاءت هي نفسها ) . 

 

رابعـا: البــدل

الأمثلة:

- زارني الصديق يونس.

- قام الليل نصفه أو ثلثه في عبادة ربه.

- يقضي النهار جله في تدبير شؤون الناس.

 

خطوات شرح الدرس

إذا تأملنا الكلمات المكتوبة بلون أحمر تحتها خط: ( يوسف، نصفه، ثلثه، جله ) نجد كل منها قد سبقا اسم آخر ( يوسف، الليل، النهار) وهي أسماء ليست هي المعنية بالكلام، وإنما كتمهيد للأسماء التي تحتها المكتوية بالأحمر وتحتها خط، فما فائدة هذا العمل؟ فالهدف منه كما يتضح هو تقوية الكلام ، فسميت تلك الكلمات بالبدل و الاسم الذي قبلها بالمبدل منه.

إذا رجعنا إلى المثال الأول و حاولنا أن نقارن بين البدل( يونس) و المبدل منه ( الصديق) نلاحظ أن هناك تطابق بينهما، فيونس هو الصديق و الصديق هو يونس، لذلك يسمى هذا النوع من البدل ب " البدل المطابق ".

بالعودة مرة أخرى إلى الأمثلة سيما المثال الثاني و الثالث نجد انه لا يقضي الليل كله بل جله و لا يقضي الليل كله بل نصفه أو ثلثه أي جزء منه و هذا النوع يسمي ب" بدل الجزء من الكل " .

و إذا نظرنا إلى هذه الأمثلة مرة أخرى من الناحية الإعرابية نجد أنه في الجملة الأولى تبع البدل المبدل منه في الرفع و في الجملة الثانية و الثالثة تبعه في النصب كما يتبعه أيضا في الجر.

 

القاعدة اللغوية

البدل هو اسم تابع يوضح اسم آخر قبله يسمى المبدل منه.

أنواع البدل:

- البدل المطابق هو الذي يطابق فيه البدل المبدل منه.

- بدل الجزء من الكل و هو الذي يكون فيه البدل جزء من المبدل منه و يشتمل على ضمير يعود عليه.

- بدل الاشتمال هو ما دل على معنى في المبدل منه و ليس جزء منه.