التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية : النعت الحقيقي - العطف - التوكيد - البدل


أولا: النعت الحقيقي

نص الانطلاق :

أيها التلميذ إذا أرهقك العمل المتواصل و أتعبتك الدراسة الدائمة و أحسست أنك في حاجة تامة إلى الراحة، فاخرج إلى الهواء الطلق ، و سر بجانب جدول صغير ، أو تخير مكانا أرضه مفروشة بالعشب الأخضر و امش بين خمائله و أشجاره ، أو اجلس تحت شجرة تمتد غصونها ، و سرح عينيك المكدودتين في الفضاء ، تملأك السعادة و يعد لك نشاطك. 

 

خطوات شرح الدرس

إذا نظرت إلى الكلمات التي تحتها سطر ( المتواصل، تامة، الطلق، صغير، المكدودتين ) على ماذا تدل؟ إنها تدل على صفات اتصفت بها أسماء وجدت قبلها، فالعمل وصف بالمتواصل، و الدراسة وصفت بالدائمة و الحاجة وصفت على أنها تامة و مكتملة و هكذا دواليك.

 

إذا نظرنا مرة أخرى إلى هذه الكلمات، تجد كل واحدة منها قد أعطت معنى جديدا للاسم الذي قبلها، ترى ما هو هذا الجديد ؟ فالجديد هنا هو البيان و التوضيح، فكل كلمة من هذه الكلمات دلت على صفة في الاسم الذي قبله فأفادت بذلك الوضوح و البيان. وعليه، فكن كل كلمة تصف ما قبلها لتبينه و توضحه نسميها" نعتا " و الاسم الذي قبلها يسمى" المنعوت ".

إذا نظرنا مرة أخرى إلى هذه الكلمات من حيث حالته الإعرابية، كيف نجده؟ تجده يتبع المنعوت في كل شيء، في الرفع و النصب والجر كما يتبعه أيضا في الإفراد و التثنية و الجمع ، و في التذكير و التأنيث و في التعريف و التنكير.

 

و بالعودة إلى النص مرة أخرى، نجد جملتين وضع تحتهما سطرا،" أرضه مفروشة " ،" تمتد غصونها " ترى ما علاقتهما بالنعت ، فما نوع الجملة الأولى ؟ إنها جملة إسمية . و ما نوع الجملة الثانية؟ إنها جملة فعلية. فكل واحد منهما وصفت اسما قبلها. فالجملة الأولى الاسمية وصفت كلمة " مكان "و هي اسم نكرة، و الجملة الثانية الفعلية وصفت كلمة " شجرة " و هي اسم نكرة أيضا. لذلك نقول بان النعت يمكن أن يكون أيضا جملة بشرط أن يكون المنعوت نكرة.

 

القاعدة اللغوية

- النعت الحقيقي لفظ يدل على صفة في الاسم قبله يسمى المنعوت.

- يتبع النعت المنعوت في إعرابه في الرفع و في النصب و في الجر ثم في التعريف و التنكير و كذا في الأفراد و التثنية و الجمع و في التذكير و التأنيث.

 

أضف إلى قاموسك المعرفي

- يكون النعت على صيغة المؤنث المفرد، إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل مثال:

قرأت كتبا مفيدة.

- إذا تعدد النعوت في الجملة فلا يفصل بينها بحرف عطف مثال:

قرأت قصة مفيدة شيقة ممتعة.

- الجمل بعد النكرة صفات و بعد المعارف الأحوال.

  

ثانيـا: العـطـف

نص الانطلاق:

دخل الأستاذ و المفتش الفصل، فوقفوا إجلالا لهما، فأشار بالجلوس إليهم ثم شرع الأستاذ في إلقاء الدرس.

- التلميذ المجد يهتم بدروسه حتى الهين منها.

- في عطلة الربيع ، سنقوم برحلة على الجبل أو الشاطئ.

- هل حضرت العرض المسرحي أم السينمائي؟

- لم ندرس الجغرافيا بل التاريخ.

- ينجح في الامتحان التلاميذ المجدون لا المهملون.

- ما جئت المدرسة راكبا بل راجلا.

 

خطوات شرح الدرس

إذا نظرنا إلى الكلمات التي تحتها خط، ما نلاحظ؟ نلاحظ بأنها مسبوقة بحروف التي هي: الواو ، الفاء، ثم، حتى،أم، أو، بل، لا. فما هو دور هذه الحروف في هذه الجمل و العبارات؟ إنها تقوم بالربط بين شيئين اثنين و لذلك يصطلح عليها بحروف الربط آو العطف و الكلمة التي قبلها تسمى المعطوف عليه و الذي يأتي بعدها يسمى بالمعطوف

لنتدبر جيدا المعطوف و المعطوف عليه، نجد أن هذه الروابط أو الحروف قد وحدتهما في الأعراب لذلك يعتبر العطف تابعا من التوابع حيث يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه في الرفع و في النصب و في الجر.

 

ما هي معاني حروف العطف؟

- الواو: تفيد مطلق الجمع بين المعطوف و المعطوف عليه دون أي ترتيب معين.

- الفاء: تفيد الترتيب دون مهلة.

- ثم: تفيد الترتيب بمهلة.

- حتى: تفيد التعميم و الشمول و الغاية.

- أو: تفيد الاختيار بين شيئين اثنين أو أشياء.

- أم تفيد التساؤل عن أحد الأمرين و تفيد كذلك التعيين و التسوية.

- بل تفيد الاستدراك.

- لكن تفيد الاستدراك

هل يشمل العطف الاسم و الفعل و الجملة؟

بالعودة غلى الأمثلة السابقة نجد حروف العطف قد عطفت الاسم على الاسم، كما عطفت الفعل على الفعل، وأيضا عطفت الجملة على الجملة.

 

القاعدة اللغوية

- العطف هو الربط بين شيئين في الجملة بأداة.

- تقع أداة العطف بين المعطوف و المعطوف عليه.

- يتبع المعطوف المعطوف عليه في إعرابه.

- تشمل أدوات العطف الحروف التالية: : الواو ، الفاء، ثم، حتى،أم، أو، بل، لا، لكن.

- يتم العطف بالمفرد على المفرد و كذا بالجملة على الجملة.

 

  أضف إلى قاموسك المعرفي

إذا تم العطف على ضمير رفع متصل وجب الفصل بينه و بين المعطوف عليه بضمير منفصل كما جاء في قوله تعالى:" أسكن أنت وزوجك الجنة "

 

ثالثـا: التوكـيد

الأمثلة:

- حضر مدير المدرسة نفسه للمباراة الرياضية.

- كان الحارس العام عينه يشرف على النظام.

- وصل التلاميذ جميعهم.

- اجتمع المدعوون كلهم للوليمة.

- جاء اللاعبان كلاهما.

- قرأت القصتين كلتيهما.

- المثابرة المثابرة على أداء الصلوات في أوقاتها.

الصبر جميل الصبر جميل.

 

خطوات شرح الدرس

إذا تأملنا في الكلمات المكتوبة بلون احمر تحتها خط ( نفسه، عينه، جميعهم، كلهم، كلاهما، كلتيهما) نجد بأن كل منه قد أضاف شيئا جديدا لم يكن من قبل، ترى ما هو هذا الجديد؟

 فمثلا في الجملة الأولى: حضر مدير المدرسة للمباراة الرياضية. فالذي يسمع هذا الكلام قد يتبادر إلى دهنه الشك بان المدير حضر غلى المباراة نظرا لكثرة أشغاله لكن حينما نأتي بكلمةنفسهفغننا نزيل كل شك يتأكد لنا بالملموس حضوره . و من هنا نستشف بأن الشيء الجديد الذي أتت به كلمةنفسههو التوكيد أي توكيد الاسم الذي من قبل وكذا عموم الكلام الآخرو بما أن توكيد الاسم السابق قد كان بألفاظ خاصة و هي:( نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا )

 

فقد سمي هذا النوع من التوكيدالتوكيد المعنوي) لأنه يؤكد الاسم قبله بمعناه لا بلفظه. وعليه فإن هذه الأسماء تسمىتوكيدا " و الاسم الذي قبلها يسمى " مؤكد;

و بالعودة مرة أخرى لألفاظ التوكيد المعنوي نجدها تتبع المؤكد في إعرابه من حيث الرفع و النصب و الجر كما نجده أيضا تشتمل على ضمير يطابق المؤكد في التذكير و التأنيث و الإفراد و التثنية و الجمع.

 

و إذا نظرنا إلى الجملتين الأخيرتين (المثابرة المثابرة على أداء الصلوات في أوقاتها./ الصبر جميل الصبر جميل.) نجدهما قد اشتملا على توكيد لا بألفاظ خاصة بل بتكرار نفس اللفظ و هو ما يسمى ب " التوكيد اللفظي "   

 

القاعدة اللغوية

 التوكيد هو لفظ يذكر في الكلام ليؤكد معنى سابقا و يدفع كل ما يتسرب من شك لدى السامع. و هو قسمان: معنوي و لفظي.

التوكيد المعنوي هو الذي يكون بألفاظ هي: نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا.

و يتصل بالتوكيد ضمير يعود على المؤكد و يطابقه.

التوكيد اللفظي هو الذي يكون بتكرار الكلمة اسما كانت أم فعلا أم حرفا و كذا بتكرار الجملة.

يتبع التوكيد بنوعيه المؤكد في إعرابه. 

 

  أضف إلى قاموسك المعرفي

- يؤكد ب " كلا " المثنى المذكر و يؤكد ب " كلتا " المثنى المؤنث و يضافا إلى ضمير المؤكد.

- عند توكيد الضمير المتصل توكيدا معنويا بلفظ " النفس " أو " العين " فقد وجب إظهار الضمير المنفصل.مثل : ( جاءت هي نفسها ) . 

 

رابعـا: البــدل

الأمثلة:

- زارني الصديق يونس.

- قام الليل نصفه أو ثلثه في عبادة ربه.

- يقضي النهار جله في تدبير شؤون الناس.

 

خطوات شرح الدرس

إذا تأملنا الكلمات المكتوبة بلون أحمر تحتها خط: ( يوسف، نصفه، ثلثه، جله ) نجد كل منها قد سبقا اسم آخر ( يوسف، الليل، النهار) وهي أسماء ليست هي المعنية بالكلام، وإنما كتمهيد للأسماء التي تحتها المكتوية بالأحمر وتحتها خط، فما فائدة هذا العمل؟ فالهدف منه كما يتضح هو تقوية الكلام ، فسميت تلك الكلمات بالبدل و الاسم الذي قبلها بالمبدل منه.

إذا رجعنا إلى المثال الأول و حاولنا أن نقارن بين البدل( يونس) و المبدل منه ( الصديق) نلاحظ أن هناك تطابق بينهما، فيونس هو الصديق و الصديق هو يونس، لذلك يسمى هذا النوع من البدل ب " البدل المطابق ".

بالعودة مرة أخرى إلى الأمثلة سيما المثال الثاني و الثالث نجد انه لا يقضي الليل كله بل جله و لا يقضي الليل كله بل نصفه أو ثلثه أي جزء منه و هذا النوع يسمي ب" بدل الجزء من الكل " .

و إذا نظرنا إلى هذه الأمثلة مرة أخرى من الناحية الإعرابية نجد أنه في الجملة الأولى تبع البدل المبدل منه في الرفع و في الجملة الثانية و الثالثة تبعه في النصب كما يتبعه أيضا في الجر.

 

القاعدة اللغوية

البدل هو اسم تابع يوضح اسم آخر قبله يسمى المبدل منه.

أنواع البدل:

- البدل المطابق هو الذي يطابق فيه البدل المبدل منه.

- بدل الجزء من الكل و هو الذي يكون فيه البدل جزء من المبدل منه و يشتمل على ضمير يعود عليه.

- بدل الاشتمال هو ما دل على معنى في المبدل منه و ليس جزء منه.