مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس في الدرجة الثانية – دورة فبراير 2024

مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس في الدرجة الثانية  دورة فبراير 2024

 

مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين  لتوظيف أطر التدريس في الدرجة الثانية   دورة فبراير 2024


تجرى و بشكل استثنائي مباراة التعليم لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين  لتوظيف 2498 منصب مخصص لأطر التدريس في الدرجة الثانية – دورة فبراير 2024 و عليه سيكون التسجيل مفتوحا في وجه المترشحين و المترشحات في الفترة الممتدة من 23 يناير  6 فبراير 2024.

 


إعلان بإجراء مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للتوظيف في الدرجة الثانية من أطر التدريس – دورة فبراير 2024

تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إجراء مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن للتربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس في الدرجة الثانية، وذلك يوم السبت 10 فبراير 2024 في التخصصات المطلوبة ووفق عدد المقاعد المحددة في الجدول المرفق رقم 1 وطبقا للبرمجة الزمنية المحددة في الجدول المرفق رقم 2. مع العلم أن جميع اختبارات هذه المباريات ستجرى بجهة الرباط سلا القنيطرة.

 

أولا: الترشيح

يقوم المترشح(ة) بالترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات (http://tawdif.men.gov.ma). ويتوجب على المترشح(ة) الذي سيجتاز المباراة بنجاح  في الاختبارات الكتابية والعملية ، عبر البوابة السالفة الذكر ، حسب الرغبة ، بترتيب الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المتوفرة على مقاعد شاغرة وفق التخصص المطلوب ، للعمل بها في حالة حصوله (ها) على شهادة التأهيل التربوي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتي يتم الالتحاق بها بعد النجاح في هذه المباريات.

تتم خلال الفترة الممتدة من يوم 23 يناير 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 6 فبر اير 2024، المصادقة على طلبات الترشيح عبر طريق البوابة الإلكترونية المذكورة آنفا.

ولا يمكن للمترشح(ة) أن المصادقة إلا على طلب واحد وفق اختياره(ها)، إما أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم الابتدائي، أيضا المصادقة علی تخصص واحد.

 

1-  شروط الترشيح

تفتح هذه المباريات في وجه المترشحين والمترشحات الذين يتوفرون على الشروط التالية:

• أن يكون حاملا للجنسية المغربية.
• أن يكون مستوفيا لشرط القدرة البدنية التي تمكنه من مزاولة المهام المسندة إليه.
• ألا يكون قد صدر في حقه حكم قضائي بعقوبة من العقوبات السالبة للحرية ، و أن يكون متمتعا بالحقوق الوطنية المدنية.

• ألا تربط المترشح او المترشحة مع أي مشغل آخر أية علاقة شغل.
• ألا يزيد عمره عند تاريخ إجراء المباراة عن 30 سنة

• ألا يكون مسجلا في السجل المركزي الخاص بالتأديب.
• أن يكون حاصلا على إحدى الشهادات الوطنية المعترف بها أو ما يعادلها، وذلك وفق التحديدات التالية:

– الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية.

– الإجازة في التربية.

– الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية.

– إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30 أبريل 2012) المتعلق بالشهادات المطلوبة للالتحاق بمختلف الدرجات المحدثة بموجب الأنظمة الأساسية.


 2- الاعتبارات المطلوبة حسب الإطار والسلك والتخصص

-  يتم قبول جميع التخصصات بالنسبة للمترشيحن لمباراة التعليم الابتدائي.

-  لا يمكن الترشح إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص و ذلك بالنسبة للترشيح لاجتياز مباراة التعليم الثانوي،كما يلغى كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها من طرف المترشح ، على أن يستثنى من هذا الشرط الراغبون و الراغبات في الترشح  لمادة التربية البدنية والرياضية التي يتم فيها قبول جميع التخصصات،بشرط أن يخضع المعنيون بالأمر بعد اجتياز الاختبار الكتابي بنجاح لاختبار عملي لقياس مستوى الأداء الرياضي مباشرة.

 

3. ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

• وصل الترشيح يتم استخراجه عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذه المباريات فور ملء الاستمارة بعناية و دقة عاليتين؛
• نسخة مصادق عليها من الشهادة أو الدبلوم المطلوب أو الشهادة المعترف بمعادلتها مرفقة  بنسخة من قرار المعادلة منشور بالجريدة الرسمية، بالنسبة للشهادات الأجنبية التي كان أصحابها يتابعون دراستهم العليا خارج أرض الوطن.
• نسخة مصادق عليها من كشف النقط المحصل عليها في الإجازة أو الدبلوم الجامعي المطلوب؛
• نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا؛
• نسخة مصادق عليها من بيان النقط المحصل عليها في البكالوريا؛
• نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف؛
• بالنسبة للمترشحين الموظفين يتوجب عليهم الإدلاء بالترخيص بالمشاركة في المباراة، ، مسلم من طرف المصالح المختصة.

 

4. إيداع ملفات الترشيح

يتم إيداع ملفات الترشيح من خلال البوابة الإلكترونية المذكورة سلفا أعلاه ، باعتماد تقنية رفع النسخ الإلكترونية لوثائق ملف الترشيح وذلك في إطار تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات واعتماد الخدمات الرقمية وتجريد الوثائق من الصفة المادية و بعيد عن أي تعقيد من شأنه أن يعيق التسجيل أو يأخر عمليته.

وفي هذا الصدد، فإنه يتعين على المترشح(ة) خلال الفترة الممتدة من يوم 23 يناير 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 6 فبراير 2024، وهو آخر أجل للمصادقة على الترشيحات وإيداعها عبر البوابة الإلكترونية المذكورة، نسخ وثائق ملف الترشيح باستخدام الماسح الضوئي (SCANNER)، وتحميل هذه النسخ في صيغة PDF عبر البوابة الالكترونية المذكورة.

 

ثانيا: دراسة ملفات الترشيح ومراقبتها

تخضع ملفات الترشيح، ، للدراسة والمراقبة على مستوى المركز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعه الإقليمية وكذا المديريات الإقليمية، تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وذلك للتأكد من أن المترشح (ة) توفر على الشروط المطلوبة التي تخوله اجتياز إحدى هذه المباريات.

 

ثالثا: عملية الانتقاء الأولي

تخضع ملفات الترشيح لعملية الانتقاء الأولي من قبل لجان المباراة التي يتم إحداثها لهذا الغرض مع مراعاة المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل، مع العلم أنه يستثنى من الخضوع لعملية الانتقاء الأولي:

– الحاملون لشهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية.

– الحاملون لشهادة الإجازة في التربية.  

 

رابعا: استدعاء المترشحين المقبولين للاختبارات الكتابية و العملية

عبر البوابة  الالكترونية الخاصة بهذه المباريات، وبالموقع الالكتروني للوزارة،  يتم نشر لوائح المترشحين الذين تم انتقاؤهم لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية، ، كما أنه يمكن نشرها أيضا  بالمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. ويمكن للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، اعتماد آلية الرسائل النصية القصيرة (SMS) لاستدعاء المترشحات والمترشحين .

يعد الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية والاختبارات الشفوية  كاستدعاء رسمي المترشحين و للمترشحات المعنيين.


تحميل المذكرة


لوائح المترشحبن و المترشحات المقبولين لاجتياز الامتحانات الكتابية لمباريات الدخول للمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين للتوظيف أطر التدريس في الدرجة الثانية - دورة فبراير 2024 على الموقع الرسمي للوزارة 

https://www.men.gov.ma/Ar/Pages/Publication.aspx?IDPublication=7176