منح أومبير للتميز لمتابعة الدراسة في المدرسة العليا بمدينة ليون الفرنسية برسم الموسم الجامعي 2024/2025

منح أومبير للتميز لمتابعة الدراسة في المدرسة العليا بمدينة ليون الفرنسية برسم الموسم الجامعي  2024/2025

 

منح أومبير لمتابعة الدراسة  في المدرسة العليا بمدينة ليون الفرنسية  برسم الموسم الجامعي  2025/2024

 

وصف المنحة الدراسية:

يسر جامعة ليون الفرنسية أن تعلن عن منح أومبير للتميز لعام 2024 بهدف تزويد 20 طالبًا دوليًا متميزًا براتب شهري قدره 1,000 يورو. يتم تقديم هذه المنح الدراسية من قبل المدرسة العليا بمدينة ليون، إحدى أفضل المؤسسات في فرنسا، لمجموعة متنوعة من درجات الماجستير في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والعلوم الدقيقة.

يجب تقديم طلب متكامل بحلول 17 يناير 2024،بحيث يتعين أن يستوفي المرشحون المؤهلون متطلبات عمرية وتعليمية محددة بالإضافة إلى إثبات قدرتهم على إتقان اللغة الإنجليزية. 

 

مستوى الدرجة العلمية:

يعد الطلاب الذين يريدون متابعة دراستهم ببرامج درجة الماجستير في ENS of Lyon مؤهلين بشكل خاص للحصول على منحة Ampère للتميز. للتفصيل أكثر يعني ذلك ما يلي:

 

  مستوى درجة الماجستير:

إن درجات الماجستير الفرنسية، مثل تلك التي تقدمها ENS of Lyon، تتكون عادةً من عامين (M1 وM2). يقوم الطلاب بدمج الأبحاث وتطبيقات العالم الحقيقي في تدريبهم المتقدم. تنتهي البرامج عادة بأطروحة أو مشروع واسع النطاق.

 

السنة الأولى من سلك الماجستير (M1):

يجب أن يحصل المرشحون على درجة بكالوريوس تعادل 180 نقطة دراسية أوروبية حسب نظام ECTS حتى يتم قبولهم في السنة الأولى من برنامج الماجستير (M1). عادةً ما يكون هذا برنامجًا جامعيًا مدته ثلاث سنوات.

 بشكل عام، تقدم السنة الأولى المعلومات والقدرات الأساسية المتعلقة بموضوع الدراسة المختار. الغرض منه هو إعداد الطلاب لدراسة أكثر تخصصًا في السنة الثانية وهو أكثر كثافة من حيث الدروس في الدورات الدراسية.

 

السنة الثانية من سلك الماجستير (M2):

يجب أن يكون المتقدمون للمنحة قد أتموا بنجاح السنة الأولى من برنامج مستوى الماجستير أو أن يكون لديهم خلفية تعليمية تعادل 240 نقطة دراسية أوروبية حسب نظام ECTS حتى يتم قبولهم في السنة الثانية (M2).

هذا العام يتم التركيز أكثر بحيث يتطلب في كثير من الأحيان قدرًا كبيرًا من الأبحاث. اعتمادًا على موضوع دراستهم، يمكن للطلاب العمل على أطروحة أو مشروع شامل والحصول على فرص لمزيد من الخبرات التطبيقية أو العملية.

 

 المواضيع المتاحة:

بالنسبة لعام 2024، تقدم ENS of Lyon مجموعة واسعة من درجات الماجستير في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والعلوم الدقيقة من خلال منح Ampère للتميز. على الرغم من أن الدورات والتخصصات المحددة قد تتغير كل عام، إلا أن ما يلي هو ملخص أساسي للمواضيع المسموح بها عادة ضمن كل فئة:

 

1- العلوم الدقيقة:

 تضم هذه الفئة عددًا كبيرًا من المجالات الرياضية والعلمية.

- الرياضيات: تشمل موضوعات البحث المحتملة المتمثلة في الإحصاء والرياضيات البحتة والتطبيقية.

- الفيزياء: فيزياء المادة المكثفة، والفيزياء الفلكية، والفيزياء النظرية.

- الكيمياء: الفيزيائية، والتحليلية، وغير العضوية، والعضوية.

- البيولوجيا: يشمل علم الأحياء علم الوراثة، والكيمياء الحيوية، والبيولوجيا الجزيئية، والبيولوجيا التطورية.

- المعلوميات: تشمل علوم الكمبيوتر هندسة البرمجيات، والذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والخوارزميات.

- الجيولوجيا: تشمل علوم الأرض علوم الغلاف الجوي، والبيئة.

 

2- الفنون:

يتم التركيز على المهارات التفسيرية والإبداعية، يمكن للطلاب العمل في مشاريع مثل:

- تشمل الفنون البصرية الفن الرقمي والتصوير الفوتوغرافي والنحت والرسم.

- تشمل الفنون المسرحية الرقص والموسيقى والمسرح.

- الأدب: النظرية النقدية، والكتابة الإبداعية، والأدب المقارن.

- دراسات السينما: تاريخ السينما ونظريتها وإنتاجها.

- تاريخ الفن هو دراسة الاتجاهات الفنية وتاريخها والتأثيرات الثقافية التي أحدثتها.

3- العلوم الإنسانية والاجتماعية:

تدرس مجالات الدراسة هذه التفاعلات الاجتماعية والمجتمع الإنساني.

التاريخ:يتضمن  تاريخ العالم، التاريخ الأوروبي.

الجغرافيا: تشمل الجغرافيا الإقليمية والبشرية والمادية.

الفلسفة: تشمل الميتافيزيقا، والأخلاق، والمنطق، وفلسفة العلوم.

 تُعرف دراسة تطور اللغة وتاريخها وبنيتها باسم علم اللغة.

علم الاجتماع: علم الاجتماع الثقافي، والدراسات الحضرية، والنظرية الاجتماعية.

العلوم السياسية: و تضمن السياسة العامة والعلاقات الدولية والفلسفة السياسية.

الاقتصاد: تشمل ثلاثة مجالات للاقتصاد هي الجزئي، الكلي، والاقتصاد القياسي.

علم النفس: يشمل علم النفس السريري والمعرفي والتنموي.

الأنثروبولوجيا: يندرج ضمنها الأنثروبولوجية الثقافية والاجتماعية والبيولوجية.

 

فوائد المنح الدراسية:

يحصل الطلاب الأجانب الذين تم اختيارهم للحصول على منحة ENS de Lyon Ampère للتميز على عدد من المزايا الجديرة بالذكر. لا توفر هذه المزايا المساعدة المالية فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين الجوانب التعليمية والثقافية للدراسة في فرنسا. فيما يلي جرد شامل للمزايا المختلفة:

 

1. المساعدة المالية:

- المقدار المالي الشهري:يحصل المستفيدون من المنح الدراسية على راتب شهري كبير قدره 1,000 يورو. الغرض من هذا التمويل هو المساعدة في تكاليف المعيشة مثل السكن والطعام والسفر واللوازم المدرسية. يمكن للطلاب التركيز بشكل أكبر على دراستهم دون الإحساس بهاجس الخوف من الموارد المالية بفضل الراتب الذي  يعد مصدر ارتياح كبير.

- المدة الزمنية للاستفادة من المنحة: في ظل ظروف محددة، يمكن تجديد المنحة بعد مدتها المعتادة البالغة 12 شهرًا. وهذا يعني أن الطلاب قد يحصلون على المساعدة طوال فترة دراستهم لدرجة الماجستير.

 

2. التميز الأكاديمي:

- مؤسسة مرموقة: تشتهر مدرسة ENS de Lyon بأبحاثها وتألقها الأكاديمي، وهي إحدى المؤسسات المرموقة في فرنسا. عند التحاق الطالب بالجامعة فإنه يصبح بإمكانه الوصول إلى فضاء الأبحاث المتطورة وأعضاء هيئة التدريس ذوي المعرفة والتعليم الممتاز.

- مجموعة واسعة من البرامج: المنحة متاحة لمجموعة واسعة من درجات الماجستير في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والعلوم الدقيقة. يمكن للطلاب من خلفيات أكاديمية مختلفة اكتشاف برنامج يناسب اهتماماتهم وتطلعاتهم المهنية بفضل هذا التنوع.

 

3. فرص البحث والمهن:

- مرافق البحث: بإمكان الطلاب الوصول إلى أحدث الموارد والمرافق البحثية من قبل ENS de Lyon. يمكن للأكاديميين الرائدين في مجالهم توجيه الطلاب أثناء عملهم في مبادرات بحثية إبداعية.

- التواصل: تقدم ENS de Lyon عددًا كبيرًا من الخيارات للتواصل مع العلماء والمهنيين والطلاب الدوليين. قد تنجم عن ذلك آفاق التوظيف المستقبلية والمشاريع التعاونية والتدريب الداخلي.

- التطوير الوظيفي: يتم إعداد الطلاب جيدًا لوظائفهم المستقبلية، سواء في المجال الأكاديمي أو الصناعة أو الخدمة العامة، وذلك بفضل سمعة الجامعة الممتازة والبيئة الأكاديمية المتطلبة.

 

4. التجربة الثقافية:

- العيش في فرنسا: يتمتع الطلاب الذين يدرسون في ليون بفرصة العيش في واحدة من أكثر الدول تنوعًا من الناحية التاريخيًة والثقافيًة في أوروبا. توفر فرنسا، جنبًا إلى جنب بمعية الطلاب ، مزيجًا مميزًا من الفن والتاريخ والعيش المشترك.

- إتقان اللغة: على الرغم من أن إتقان اللغة الإنجليزية أمر ضروري، فإن الإقامة في فرنسا توفر فرصة ممتازة لاكتساب أو تعزيز قدرات اللغة الفرنسية، والتي يمكن أن تكون مفيدة على المستويين الذاتي والمهني.

 

الجنسيات المؤهلة:

جميع الطلاب من أقطار العالم مؤهلون للاستفادة من المنحة.

 

متطلبات الأهلية:

تتضمن منح Ampère للتميز في ENS de Lyon متطلبات تهدف إلى إيجاد ومساعدة المتقدمين الأجانب الذين يرغبون في التسجيل في برامج الماجستير بالجامعة. وفيما يلي شرح شامل لمتطلبات التأهيل:

 

متطلبات اللغة:

يشترط إتقان اللغة الإنجليزية للعديد من البرامج، لأنها لغة التدريس. يجب على المتقدمين إثبات إتقانًهم للغة بشكل كبير. عادةً ما يتم استخدام تقييمات اللغة الموحدة أو دراسة اللغة الإنجليزية السابقة لإثبات ذلك.

الكفاءة  في اللغة الفرنسية: قد تكون الكفاءة الفرنسية ضرورية أيضًا لبعض الدراسات، خاصة تلك المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية. قد يحدد البرنامج الدرجة اللازمة من الكفاءة.

 

متطلبات العمر:

 يجب أن يكون المتقدمون من مواليد 1 يناير 1997 فما فوق . وهذا يعني أن عمر المرشحين يجب أن يكون 26 عامًا أو أقل عند تقديم طلباتهم.

 

الوثائق المطلوبة:

- رسالتان للتوصية، ويفضل أن يكونا من المستشارين الأكاديميين أو الأساتذة الذين أشرفوا على بحث نهاية السنة الدراسية.

- شهادات الدبلوم والدرجات العلمية: مترجمة إلى الإنجليزية أو الفرنسية إذا لزم الأمر.

- السيرة الذاتية وخطاب التحفيز: ينبغي على الطالب تحديد اهتماماته الأكاديمية وأهدافه المهنية.

- شهادة التسجيل: إذا كان ذلك مناسبًا، خلال العام الدراسي الحالي.

- السجل الأكاديمي من الجامعة: يصف الطالب بالتفصيل مسيرته الأكاديمية.

 

يجب على المتقدمين المحتملين التحقق بعناية من المتطلبات الأساسية للبرنامج الذي يهتمون به، حيث قد تختلف المتطلبات بشكل كبير أو تضيف متطلبات حسب موضوع الدراسة. لتفادي إلغاء الطلب يتعين على صاحبه التأكد من القيام بإعداد الأوراق المطلوبة وأنه يستوفي جميع متطلبات الأهلية.

 

معلومات هامة:

المواعيد النهائية:يحدد الموعد النهائي لتقديم الطلبات،في 17 يناير 2024، للعام الدراسي 2024-2025. 

فعلى الراغبين في الاستفادة من إحدى هذه المنح  و تقديم الطلب، يرجى زيارة صفحة القبول في ENS of Lyon أو إرسال بريد إلكتروني إلى ampere.scholarship@ens-lyon.fr لمزيد من المعلومات وإجراءات التقديم.