منحة الحكومة السعودية للطلاب الدوليين 2024

منحة الحكومة السعودية للطلاب الدوليين 2024

منحة الحكومة السعودية  للطلاب الدوليين 2024

 

 

وصف المنحة:

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية من خلال وزارة التعليم، مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الأجانب من مختلف دول المعمور. الهدف من هذه المنح هو زيادة عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في المملكة من خلال توفير التمويل لأولئك الذين يرغبون في متابعة التعليم العالي هناك.

 

برنامج منح الملك عبد الله:

يعد الطلاب الذين يسعون للحصول على درجات البكالوريوس أو الدراسات العليا أو الدكتوراه في مجموعة متنوعة من الشعب و المجالات، بما في ذلك الهندسة والدراسات الإسلامية والطب، مؤهلون لبرنامج المنح الدراسية هذا.

الملحقة الثقافية السعودية في الولايات المتحدة:

 يمكن للطلاب من الولايات المتحدة الذين يرغبون في متابعة الدراسات الجامعية أو الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية التقدم لبرنامج المنح الدراسية هذا.

الملحقة الثقافية السعودية في كندا:

 برنامج المنح الدراسية هذا مخصص للطلاب الكنديين الذين يرغبون في متابعة الدراسات العليا أو الجامعية في المملكة العربية السعودية.

الملحقة الثقافية السعودية في المملكة المتحدة:

 برنامج المنح الدراسية هذا مخصص أيضا للطلاب البريطانيين الذين يرغبون في متابعة الدراسات العليا أو الجامعية في المملكة العربية السعودية.

 الملحقة الثقافية السعودية في أستراليا:

 برنامج المنح الدراسية هذا مخصص للطلاب الأستراليين الذين يرغبون في متابعة الدراسات العليا أو الجامعية في المملكة العربية السعودية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يجب على الراغبين في الاستفادة من هذه المنح أن يكونوا على إطلاع دائم على الموقع الخاص بهذه المنح الدراسية ذات الصلة للحصول على أحدث المعلومات نظرا لكون معايير الانتقاء قد يختلف بمرور الوقت وقد يكون لدى الكليات أو الأقسام شروط  مختلفة من حين لآخر.

 

 

مستوى الدرجة العلمية:

اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية المحدد، قد يكون الطلاب الأجانب القادمين من دول مختلفة، مؤهلين للحصول على برامج درجات متباينة وفترات دراسة أطول بفضل المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة السعودية.

 

 

مبادرة الملك عبد الله للمنح الدراسية:

إن الطلاب الذين يسعون للحصول على درجات البكالوريوس أو الدراسات العليا أو الدكتوراه في برامج دراسية  متنوعة ، بما في ذلك الهندسة والدراسات الإسلامية والطب، مؤهلون للاستفادة من هذه المنح.

تستغرق الدراسات الجامعية عادةً أربع سنوات، ويمكن أن تستغرق الدراسات العليا من سنتين إلى ثلاث سنوات، كما يمكن أن تستغرق دراسات الدكتوراه من ثلاث إلى خمس سنوات.ذلك أن مدة الدراسة لبرنامج المنح الدراسية هذا يعتمد  على درجة الدراسة الجامعية المعنية.

جدير بالذكر أن وقت الدراسة سيعتمد على المواد وبرنامج الشهادة. وقد يختلف أيضًا بناءً على القسم والجامعة، بالإضافة إلى الوضع الأكاديمي للطالب. علاوة على ذلك، ستحدد الجامعة والقسم وبرنامج المنح الدراسية برامج الدرجات العلمية المتاحة للطلاب الدوليين بهذه المنح الدراسية. و للحصول على أحدث التفاصيل حول برامج الدرجات العلمية ومدة الدراسة، قم بزيارة المواقع الإلكترونية للجامعات وبرنامج المنح الدراسية المحدد الذي تهتم به.

 

 

مزايا المنح الدراسية:

 اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية المحدد، قد يحصل الطلاب الدوليون على امتيازات مختلفة من حكومة المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإن هذه المنح الدراسية تتمتع في كثير من الأحيان بالمزايا التالية:

 

- الدعم المالي: تقدم هذه المنح أموالاً للمساعدة في نفقات المعيشة والرسوم الدراسية ورسوم السفر والإقامة والتكاليف الأخرى.

 - دعم اللغة: لمساعدة الطلاب على الاندماج في المجتمع والثقافة المحلية، تقدم العديد من المنح الدراسية خدمات الدعم اللغوي، مثل تعليم اللغة العربية.

- التطوير المهني: من خلال هذه المنح، يمكن للطلاب التعاون مع كبار الباحثين في مجالاتهم واكتساب المعرفة والمهارات المهمة التي ستفيدهم في مكان العمل.

- التبادل الثقافي: من خلال السماح للطلاب بالدراسة في المملكة العربية السعودية والتفاعل مع ثقافة جديدة، توفر لهم هذه المنح الدراسية فرصة لاكتساب خبرة لا تقدر بثمن على المستويين الشخصي والمهني.

 - التواصل: من خلال الاجتماع والعمل مع الطلاب والباحثين الآخرين، تمنح هذه المنح الطلاب الفرصة للتواصل بشكل احترافي وإقامة اتصالات في مجال تخصصهم.

- الاعتراف الدولي: المملكة العربية السعودية هي موطن لعدد من المعاهد والمؤسسات البحثية المرموقة في الشرق الأوسط. إن الحصول على منحة دراسية من الحكومة السعودية سيساعد سيرتك الذاتية على الحصول على الاعتراف في الخارج.

 

و ليكن في علم الطلاب الراغبين في الاستفادة من إحدى هذه المنح، أن المزايا السالفة الذكر قد تتغير اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية المحدد، كما قد تأتي بعض المنح الدراسية أيضًا بشروط أو واجبات أخرى، مثل الانتهاء من العمل أو العودة إلى العمل في البلد الأصلي للمستلم بعد استلام المنحة.

 

 

معايير الاستفادة من المنحة الدراسية:

اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية المحدد، قد يكون الطلاب الدوليون على اختلاف ألوانهم، مؤهلين للحصول على منح دراسية من الحكومة السعودية. فيما يلي بعض المتطلبات العامة للأهلية للحصول على إحدى هذه المنح الدراسية:

 

- برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية: يمكن أن تؤخذ في الاعتبار الحاجة المالية بالإضافة إلى التحصيل الأكاديمي كأساس للأهلية. الطلاب الدوليون الذين يرغبون في دراسة مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك الهندسة والدراسات الإسلامية والطب، مؤهلون للحصول على المنحة على جميع المستويات: المرحلة الجامعية والدراسات العليا والدكتوراه.

 

- البعثة الثقافية السعودية في الولايات المتحدة و كندا والمملكة المتحدة وأستراليا:

الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في المملكة العربية السعودية من هذه الدول هم الجمهور المستهدف لهذه المنح الدراسية. بالإضافة إلى التركيز على التحصيل الأكاديمي، يمكن أيضًا مراعاة الضرورة المالية للأهلية.

 

- لكي يكون الطلاب مؤهلين للحصول على أي منحة دراسية، يجب عليهم استيفاء متطلبات الجامعة السعودية التي يريدون الالتحاق بها للقبول. يجب أن يكون في حوزتهم جواز سفرهم حديثا أيضًا.

 

قد تختلف متطلبات الأهلية لكل برنامج للمنح الدراسية، لذلك من الأفضل زيارة  الموقع الإلكتروني لهذا البرنامج المعين أو التواصل مع السفارة السعودية أو الملحقة الثقافية السعودية (SACM) في بلدك لمعرفة المتطلبات الدقيقة للمنحة الدراسية. كما يمكن أن تأتي بعض المنح الدراسية أيضًا بشروط أو التزامات إضافية، مثل إنهاء التدريب العملي أو العودة إلى العمل في وطنهم الأصلي بمجرد انتهاء صلاحية المنحة الدراسية.

 

اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية والدرجة التعليمية، قد يكون الطلاب الدوليون من مختلف الأعراق مؤهلين لمتطلبات لغوية مختلفة من حكومة المملكة العربية السعودية. في حين أن إتقان اللغة العربية قد يكون ضروريًا لبعض المنح الدراسية، في حين أن إتقان اللغة الإنجليزية قد يكون مناسبًا لبرامج أخرى.

 

- برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية: رغم أن بعض البرامج قد يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، إلا أنه يفضل تعلم اللغة العربية و فهمها.

 

- منح البعثة الثقافية السعودية في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا: على الرغم من أن معرفة اللغة العربية ليست ضرورية لهذه المنح الدراسية، إلا أنها ستكون مفيدة للتواصل والتكامل لأنها مخصصة للطلاب من هذه الدول الذين يرغبون في متابعة الدراسة بالمملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن التحدث باللغة العربية سيساعد الطلاب عمومًا على التواصل والتكيف بشكل أفضل مع المجتمع والثقافة في المملكة العربية السعودية.

 

لمعرفة المزيد حول المتطلبات اللغوية الدقيقة للمنحة الدراسية التي تهتم بها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لهذا البرنامج المعين أو التواصل مع الملحقة الثقافية السعودية (SACM) أو السفارة السعودية في بلدك.

 

 

إجراءات التقديم للمنحة:

اعتمادًا على برنامج المنح الدراسية المحدد، قد تكون هناك اختلافات في إجراءات التقديم للمنح الدراسية الحكومية السعودية للطلاب الأجانب، ولكن بشكل عام، يتم تقديم الطلبات عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج.

 

- برنامج الملك عبد الله للمنح: يجب تقديم الطلبات إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج. https://dsa-scholarships.kau.edu.sa/Default-211995-AR

 

الملحقة الثقافية السعودية موجودة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا. الطلاب من هذه الدول الذين يرغبون في الدراسة في المملكة العربية السعودية هم المستهدفون لهذه المنح الدراسية. عادةً، للتقدم لهذه المنح الدراسية، يجب عليك ملء طلب عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني للملحقة الثقافية العربية السعودية (SACM) في بلدك.

 

للحصول على أحدث المعلومات حول عملية التقديم، يوصى بمراجعة الموقع الرسمي لبرنامج المنح الدراسية، أو الملحقة الثقافية السعودية (SACM)، أو السفارة السعودية في بلدك