نماذج الاختبار الشفوي لمباريات التعليم 2023

نماذج الاختبار الشفوي لمباريات التعليم 2023


نماذج من أسئلة الاختبارالشفوي  لمباريات التعليم 2023


 

الامتحان الشفوي أو المقابلة الشفهية هو المرحلة الأخيرة من مباريات التعليم، بعد اجتياز المرشحين لامتحانهم الكتابي. يجب على المرشحين الذين تم اختيارهم للامتحان الشفوي أن يمثلوا أمام اللجنة لاستجوابهم في شكل مقابلات شفهية تتعلق بشكل عام بتخصص المرشح وأين ومتى. وتبدأ اللجنة باستجواب المرشح عند جلوسه أمامها.

 

نبدة مختصرة عن الاختبار الشفوي:

تعد شروط اجتياز الجزء الشفهي متشابهة إلى حد كبير على مستوى جميع المراكز، لذلك يجب على المرشح التركيز في البداية لأنها المرحلة الأصعب والسعي من خلالها للتغلب على الارتباك بفضل إعداد مسبق جيد و رؤية واضحة لها تتضمن تقديم المرشح نفسه ومؤهلاته العلمية وغيرها.

تتم هذه العملية خلال الدقائق الخمس الأولى، وبمجرد الانتهاء منها، يهدأ ارتباك المرشح ويمكنه البدء في العمل مرة أخرى. ومن المهم أيضًا إظهار معرفة ممتازة بمجال التخصص، دون الوقوع في فخ استعراض العضلات. وبما أن المرشح يكون أمام لجنة من الأساتذة ذوي الخبرة، فإنه ينبغي عليه أن يكون دقيقا في إجاباته و يحاول أن يتم الحوار من خلال تقديم إجابات تفتح مواضيع تجعله قادرا أن يتناولها بكل سهولة.

 أريد أن أؤكد أنه لا عيب في الاعتراف بعجز المرشح عن الإجابة في بعض الأحيان . لذلك فإن أولئك الذين لديهم اطلاع جيد يعرفون أفضل من إعطاء إجابات خاطئة، فاللجنة قد تطرح على المرشح أسئلة بناء على خطئه مما يعرضه للارتباك و يصعب من مأموريته.

يجب على المرشح أيضا أن يدرك بجلاء آداب الحوار، فمن المهم الاستماع جيداً للأسئلة وعدم مقاطعتها. كما ينبغي له مراجعة موضوع بحثه للإجازة لأنه قد يتضمن موضوعات مثل التخصص والعلوم التربوية وعلوم الكمبيوتر. دون أن ننسى أن هدف الامتحان الشفهي يبقى هو قياس قدرة المرشح على إنجاز مهمة التدريس من خلال ملاحظة سلوكه، وقدرته على التفاعل، وثقته بنفسه، ومستوى إقناعه، وكيفية تعامله مع الاستفزاز. الله يوفقك ويعينك.

 

دليل الامتحان الشفهي لامتحان التعليم لشهر ديسمبر 2023

يحدد إعلان نتائج الاختبارات الكتابية تاريخ ومكان وزمان إجراء الاختبارات الشفهية للمتقدمين والمرشحات المقبولين لتقديمها.عدد المناصب المتنافس عليها مضروباً في 5.1، وإذا كان عدد المناصب أقل من 15 منصباً، يتم تحديد عتبة القبول لاجتياز الاختبارات الشفهية. تم التحقق من صحة عدد المناصب.

 

من المهم التأكيد على أن المرشح المعني يجب أن يصل إلى مركز الامتحان الشفهي قبل 30 دقيقة من الموعد المحدد. وبحسب الإعلانات الصادرة عن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين – دورة نوفمبر 2023، فإن هذه الاختبارات تجري في الفترة ما بين 25 و 30 ديسمبر 2023 وتشمل موضوع التخصص ومتطلبات ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بمهام وتخصصات الأكاديمية.

 

أولا. تقديم الامتحانات الشفوية

تهدف الاختبارات الشفوية إلى تقييم إعداد المرشح وقدرته على إنجاز المهام المتعلقة بتخصصه، فضلاً عن قدرته على اكتساب المهارات المهنية الأساسية (المعرفية، التواصلية، التعليمية، إلخ) وفقاً لتخصصه وقدرته. للتطوير في المستقبل.

 

ثانيا: الاستعداد للامتحان الشفهي

1. إنشاء لجان امتحانية واحدة: تشكل الأكاديميات لجان الامتحانات الشفهية حسب التخصص من مفتشين تربويين وأساتذة مثبتين وأساتذة متميزين ومفتشي الخدمات المادية والمالية ومفتشي التوجيه التربوي. ويمكن تعيين المدرسين ذوي الخبرة والكفاءة المعترف بها إذا لزم الأمر، بناء على توصية المفتشين التربويين.

وعلى المستوى الجهوي، يتم إحداث لجان الامتحانات الشفوية بالتعاون مع المديريات الجهوية. ويتم اختيار أعضاء هذه اللجان من بين الذين يتمتعون بالمهارات العلمية والمهنية اللازمة للقيام بهذه المهمة. وهم غير تابعين للمديرية الإقليمية حيث يتم تنظيم الامتحانات.

ويجب أن تضم الهيئة ثلاثة أعضاء على الأقل، من بينهم مفتش تربوي وأستاذ من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وفقا للشروط المبينة في الدليل أدناه.

 

إرشادات قبل اجتياز المقابلات الشفهية.

قبل إجراء المقابلة الشفهية لمسابقة التعليم، إليك بعض النصائح:

قبل البدء بالمحادثة:

تأكد من أنك قرأت المعلومات الكافية عن مهنة التدريس، وخاصة ما يتعلق بالمجال التعليمي الذي تتقدم إليه. ركز على المعلومات المتعلقة بنظام التعليم والتدريب ككل (التطورات، المشكلات، مراكز التعليم والتدريب الإقليمية، إلخ)، بالإضافة إلى رسالة التدريس ومجال تخصصك. ( التدريس المعتمد، البرامج، طرق التدريس، المشكلات التربوية الخاصة...)

 

توقع المقابلة:

على الرغم من أنك لا تستطيع التنبؤ بما سيحدث في يوم المقابلة، يمكنك القيام بتمرين افتراضي لمحاولة توقع ما قد يحدث في يوم المقابلة.

من الواضح أنه من المستحيل التنبؤ بكل شيء. قد تطرح عليك اللجنة سؤالاً مفاجئاً أو غير متوقع. في هذه الحالة، حافظ على هدوئك وحاول كسب الوقت من خلال إعادة صياغة السؤال بابتسامة والتوقف للتفكير.

لاحظ أنه في هذه الحالة، ليس الرد الذي تقدمه للجنة هو الأكثر أهمية، بل رد فعلك على الموقف وكيفية تعاملك مع القضية. المفتاح في هذه الحالة هو أن تثق بنفسك وأن تكون صادقًا....)

 

كن متفائلا :

تجنب الأفكار السلبية أثناء المقابلة. حاول العثور على مواضيع للتواصل مع أعضاء اللجنة بشأنها. هدفك هو إظهار وإبراز الصفات والقدرات والمهارات التي ستميزك عن المرشحين الآخرين. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستمرار هادئًا وواثقًا ومتفائلًا.

 

نماذج الأسئلة الشفهية لمباريات التعليم والتوظيف

يتخذ إجراء المقابلات الشفهية في إطار مجموعة من الأسئلة الاعتيادية و المتكررة. وذلك نجد مثلا الأسئلة التالية:

- يجب أن تقدم نفسك باللغة العربية، ثم باللغة الفرنسية.

- ما هو مستوى خبرتك في الكمبيوتر؟ ما هو برنامج باور بوينت؟

ترد باللغة الفرنسية وتشرح سبب اختيارك لهذه المهنة.

- هل تعرف ظروف العمل والمكان الذي سيتم فيه العمل يجب عليك الرد بالفرنسية.؟

ما هي التطورات الحديثة في مجال التعليم والتدريب؟.

-  لماذا تم تغيير اسم النيابة إلى المديرية الإقليمية؟

- ما هي الرؤية الاستراتيجية والمدة المتوقعة لهذه الرؤية؟

وضع أسس المدرسة المغربية وتوفير الموارد.

- قبل الرؤية الاستراتيجية ماذا كان الوضع؟

- ما هي المستندات التي يمتلكها المعلم؟

يمكن معالجة أي موضوع في الدليل.

- لماذا نركز على المدرسة الابتدائية بدلا من الكتب المدرسية؟

- ما هو معنى التدبير ؟

ما هي أنواع التخطيط الموجودة؟

• ما هو الموعد النهائي؟

• ما هي فئاتها وإعطاء تعريف لكل منها؟

• أنشئ جملة باللغة الفرنسية على السبورة:

"le papa achete un cadeau à son fils. "  ما هو COD وما هو COI." ما هي المدة التي يتم فيها تصريف الفعل وما هو مصدره؟

• اكتب هذه الجملة باللغة العربية: قمنا برحلة طلبا للإستجمام . قم بتكوين الجملة والتفكير فيها.

لديك عشر دقائق قبل انتهاء الفصل وهناك أربعون تلميذا في الفصل. تريد إجراء تقييم شامل وتريد معرفة نتائج كل طالب. ما هي الطريقة الأكثر فعالية لإجراء هذا التقييم؟

إنشاء مثلث على السبورة. ما هو مجموع زوايا المثلث وكم عددها؟

• ما هي الأرقام الستينية؟

• إجراء عملية الجمع لحساب الأعداد الستينية (المثال اقترحته اللجنة وقمت بعملية الجمع)

بالإضافة إلى هذه النماذج من الأسئلة ، قد يعطى لك مدة معينة لانجاز جذاذة لدرس معين و تقديمها على أنظار اللجنة و كأنك تقف أما المتعلمين  تشرح لهم الدرس ، بعد ذلك يشرع المفتش في توجيه أسئلة و التي في الغالب تكون مركزة للتأكد من مدى تمكن المرشح من المادة ، بعد ذلك توجه إليك أسئلة من قبل أعضاء اللجنة في مختلف المواد العربية و الفرنسية و الرياضيات و النشاط العلمي مثل تلك الأسئلة التي ذكرنا سلفا.

 

إليكم نماذج من الأسئلة مرفقة بالإجابة الدقيقة على الرابط هنا