منحة DAAD ممولة بالكامل 2024/2025

منحة DAAD ممولة بالكامل 2024/2025

DAADمنحة المؤسسة الالمانية

 

إذا كنت ممن يرغب في الحصول على دعم مالي مجاني لمتابعة الدراسة في دولة ألمانيا الفيدرالية ، اقرأ هذا المقال و ستجد فيه ما يساعدكم على ذلك، حيث سنقدم  كل المعلومات عن منحة الحكومة الألمانية DAAD 2024 ، إلى جانب ما تحتويه من مزايا و فوائدها تلهم قارئ المقال للإسراع للتقديم لها.

 

منحة الحكومة الألمانية هي جائزة ممولة بالكامل للطلاب الدوليين برسم الموسم الجامعي 2024/ 2025 لمتابعة الدراسة في سلك الماجستير أو الدكتوراه في إحدى الجامعات الألمانية الشهيرة حيث ستوفر منح DAAD للخريجين أو مرشحي الدكتوراه أجرًا يبلغ حوالي 1000 يورو شهريًا.

 

 

إن الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً والذين لديهم علاقات مع شركاء أجانب يشكلون أهمية بالغة لتحقيق النجاح المستدام لبلدانهم. وأفضل ضمانة لتقليل الفقر، وتعليم أفضل، وصحة جيدة للجميع تقع على عاتقهم. تدعم DAAD تعليم المتخصصين من خلال تقديم برامج الدراسات العليا الموجهة نحو التنمية.

 

تعد المنح الدراسية الموجهة للخريجين الأجانب في جميع التخصصات من الدول النامية والدول الصناعية الحديثة فرصة سانحة لهم لمتابعة الدراسات العليا أو درجة الماجستير في إحدى الجامعات الألمانية العامة أو المعترف بها من قبل الدولة، وفي حالات استثنائية، درجة الدكتوراه، وكذلك الحصول على درجة علمية (الماجستير/دكتوراه) من مؤسسة ألمانية.

 

 

نبدة مختصرة عن منحة DAAD 2024

- مستوى الدراسة: الدكتوراه  والماجستير

- المؤسسة : الحكومة الألمانية

- بلد الدراسة: ألمانيا

- الشعب و المجالات المستهدفة للمنحة:

 العلوم الاقتصادية، القانون،علوم الزراعة والغابات، التصميم، الهندسة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الدراسات اللغوية والثقافية، الرياضيات، العلوم الطبيعية، الطب، العلوم الصحية.

- مدة البرنامج: يتراوح برنامج الدراسة  ما بين 12 و36 شهرًا.

و للتعرف على المدة الزمنية لكل برنامج والموعد النهائي للتقدم بطلب الاستفادة من المنحة يرجى انقر هنـا


 

مزايا منح DAAD الدراسية

تُقدم منحة DAAD 2024 للماجستير والدكتوراه في ألمانيا للمستفيد عدة مزايا نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

 -  دفعات قدرها 934 يورو شهريًا للخريجين من سلك الباكالوريوس و الذين يرغبون في متابعة الدراسة بسلك الماجستير و1200 يورو شهريًا لمرشحي الدكتوراه.

- تكاليف السفر بما في ذلك تذكرة الطائرة ذهابا و إيابا ، ما لم تدفع الدولة الأم أو مصدر تمويل آخر هذه التكاليف.

- المساهمات في تغطية التأمين الصحي والحوادث والمسؤولية.

قد تكون المزايا الإضافية التالية متاحة للمستفيدين من المنح الدراسية في ظل الظروف المناسبة و من ذلك نجد:

- تقديم مصاريف الإيجار الشهري لمحل الإقامة.

- راتب يُصرف كل شهر إضافي لإعالة أفراد العائلة المرافقة للطالب الممنوح.

 

 

معايير الأهلية لمنحة DAAD 2024

يجب على المرشحين استيفاء المتطلبات المذكورة أدناه ليكونوا مؤهلين للحصول على منحة DAAD 2024 لدراسات الماجستير والدكتوراه في ألمانيا:

1- تعد اللغة الألمانية أو الإنجليزية هي اللغات المطلوبة لمتابعة الدراسة بالبلد.

 حيث يتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة التدريس للبرامج الدولية ذلك أنه يتوجب على المتقدم إثبات كفاءته في اللغة الإنجليزية، من خلال تقديمه لشهادة  TOEFL أو IELTS.

 في حين تطبق البرامج الأخرى اللغة الألمانية باعتبارها لغة التدريس الرئيسية، التي عادةً، يجب على المتقدم فيها شهادة إتقان اللغة الألمانية، مثل DSH أو TestDaF.

2- الدول المؤهلة: جميع دول المعمور النامية التي تضم بلدان إفريقيا و آسيا و أمريكا الوسطى و الجنوبية .

-  يجب أن يكون المرشح قد أكمل برنامجًا مدته أربع سنوات يمكنه من ولوج سلك الماجستير أو درجة البكالوريوس في المجال المناسب.

-  إمتلاك المرشح خبرة مهنية لا تقل عن سنتين.

• بمجرد حصول المرشح على المنحة الدراسية، يتوجب عليه تحمل المسؤولية الاجتماعية، وبدء ودعم عمليات التغيير في بيئاتهم الشخصية والمهنية، وإثبات أن دوافعهم مرتبطة بالتنمية.

 

 

هل يمكن تقديم طلب الاستفادة منحة  DAAD لأكثر من دورة دراسية؟

للتقدم بطلب للحصول على منحة الحكومة الألمانية  DAADلدرجة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا، يرجى اتباع الخطوات أدناه.

يمكن التقدم بطلب للحصول على ثلاث دورات كحد أقصى. في نماذج طلب DAAD، يرجى تحديد الفترات حسب ترتيب الأولوية إذا كان الطالب يتقدم إلى أكثر من دورة واحدة. لا يجب عليه تغيير الأولويات في استمارة الطلب المناسبة!

 

 

المستندات المطلوبة للمنحة الألمانية DAAD

• نموذج طلب DAAD معبأ بشكل سليم.

- نهج السيرة الذاتية للمتقدم بطلب المنحة.

- خطاب تحفيزي يحمل توقيع المرشح شخصيًا (صفحتين كحد أقصى، يشير فيه إلى وضعيته الحالية و يشرح بواعث اختيار برنامج (برامج) الدراسات العليا).

كما تجدر الإشارة إلى أنه غير ملزم بتحرير أكثر من رسالة تحفيزية واحدة بل تكفيه  واحدة يوضح فيها سبب اختياره لهذه الدورات المحددة كأولوياته القصوى عند التقدم لأكثر من درجة دراسات عليا (بحد أقصى ثلاث دورات).

 

- شهادة الخبرة المهنية العملية ذات الصلة بالمجال آو البرنامج التي تقدم للدراسة أو البحث فيه من طرف صاحب المعمل أو الشركة  التي يشتغل فيها تشهد على حنكته و خبرته في المجال بما لا يقل عن سنتين بعد حصوله على درجة البكالوريوس .

• شهادة الكفاءة اللغوية  IELTS أو TOEFL للغة الإنجليزية و DSH أو TestDaF بالنسبة للغة الالمانية.

 

- نسخ من الدرجات الأكاديمية (مع ترجمة معتمدة إن كانت تلك الدرجات بلغة غير الألمانية آو الانجليزية) تعتبر اللغة الألمانية شرطًا أساسيًا للدورات التي يتم تدريسها باللغة الألمانية.

• نسخ من السجلات الأكاديمية التي تتضمن مقياس الدرجات (مع ترجمة معتمدة، إذا لزم الأمر)

• يجب تقديم شهادة APS مع مواد الطلب للمتقدمين من جمهورية الصين الشعبية.

 

قم بزيارة الموقع الرسمي أدناه لمعرفة المزيد حول منحة DAAD 2024 للماجستير والدكتوراه في ألمانيا:

 

الموقع الرسمي للمنحة