المنح الحكومية في رومانيا 2024 ممولة بالكامل

المنح الحكومية في رومانيا 2024
ممولة بالكامل

 

المنح الحكومية في رومانيا 2024 ممولة بالكامل

 

تستقبل الحكومة الرومانية تقبل طلبات المنح الدراسية التي تقدمها سنويا. في هذه المقالة، سنتناول بالتفصيل برنامج المنح الدراسية هذا ومزاياه وكيفية التقديم.

 

يستفيد الطلاب الدوليين من تمويل كامل لمنحة الحكومة الرومانية برسم الموسم الجامعي 2024-2025. يتم تقديم هذه المنح للباكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه و تغطي كامل تكلفة الدراسة والسكن بما في ذلك راتب شهري يصل إلى 80 يورو.

 

تمنح وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة الرومانية سنويا عددًا من المنح الدراسية لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أن يكون  المرشح حاصل على نتائج أكاديمية جيدة، أو متوسط ​​سنوات الدراسة لآخر مدرسة تخرج فيها، لا يقل عن 7 (سبعة)، مطابقة لنظام التسجيل الروماني أو بميزة "جيد".

 

لدعم اللغة والثقافة الرومانية، يتم تقديم برامج الدراسة باللغة الرومانية فقط لسلكي البكالوريوس والماجستير، فيما يخير مرشحي الدكتوراه بين اختيار دورة باللغة الإنجليزية أو لغة أجنبية تحددها مؤسسة الدكتوراه. بالنسبة للطلاب الذين لا يتحدثون اللغة الرومانية، يقضون سنة من التحضير في اللغة قبل الالتحاق بالبرنامج الأكاديمي المطلوب.

 

 

لمحة عن المنحة.

* المستوى الأكاديمي: الباكالوريوس والماستر والدكتوراه

* المؤسسة المحتضنة : الجامعات في رومانيا

* البلد المستهدف للمنحة: رومانيا

* مجالات الدراسة و البحث: الهندسة، علوم التربية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الدراسات الفنية، النفط والغاز، العلوم الزراعية، الطب البيطري، الفنون البصرية، الصحافة، الهندسة المعمارية، الثقافة والحضارة الرومانية، والفنون البصرية. يستثنى من ذلك المجالات الطبية وطب الأسنان والصيدلة.

 

 

مدة البرنامج

- الماستر: من 1.5 إلى 2 سنتين.  

- الباكالوريوس : 3-6 سنوات

- درجة الدكتوراه: 3-4 سنوات

• 1 مارس 2023، الموعد النهائي (مغلق في هذا الوقت. يبدأ تقديم الطلبات في ديسمبر).

 

 

مزايا المنح الدراسية

يستفيد الطالب الممنوح من المزايا التالية:

* دفع الرسوم الدراسية.

* دفع مصاريف السكن من خلال موازنة وزارة التربية والتعليم، بحسب مبلغ الدعم المخصص لهذا الغرض.

* تقديم حزمة مساعدات مالية شهرية لطلاب المرحلة الجامعية والتحضيرية بالمبالغ التالية: 65 يورو (أي ما يعادل "ليو" واحد بالعملة الرومانية). 75 يورو (أي ما يعادل "ليو" واحد بالعملة الرومانية)؛ و 85 يورو (ما يعادل "ليو" واحد بالعملة الرومانية) لطلاب الدكتوراه.

لا تغطي المنح الدراسية تكلفة النقل المحلي والدولي من نقطة العبور الحدودية الرومانية إلى الجامعة. وفي هذا الصدد، يجب أن يكون المرشحون على استعداد لتغطية النفقات الإضافية من أموالهم الخاصة.

 

 

مؤهلات المنح الحكومية في رومانيا

يجب على المرشحين استيفاء جميع المتطلبات المذكورة أدناه حتى يكونوا مؤهلين للحصول على منح الحكومة الرومانية:

• تشمل الاستثناءات للطلاب الدوليين من البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ما يلي:

* المواطنون الذين طلبوا أو حصلوا على شكل من أشكال اللجوء في رومانيا.

* الأشخاص عديمي الجنسية الذين تم الاعتراف رسميًا بإقامتهم في أراضي رومانيا وفقًا للقانون.

* أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي أو أفراد عائلات السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى رومانيا.

* أيها المواطنون من أصل روماني أو الذين هم جزء من المجتمعات التاريخية الرومانية القريبة من رومانيا (المؤهلون لبرامج المنح الدراسية المختلفة).

* أعضاء الطاقم الفني والإداري للبعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية المعتمدة لدى رومانيا.

 * الموظفون أو أفراد عائلات موظفي المنظمات الدولية الموجودة في رومانيا.

* الحاصلون على منحة دراسية من الدولة الرومانية لنفس الدورة الدراسية.

• ألا يزيد العمر عن 35 عاماً للراغبين في متابعة الدراسة في الباكالوريوس  والماستر، و45 عاماً على التوالي للدراسات العليا والدكتوراه.

 

 

اللغة المعتمدة في التدريس

يدرس الحاصلون على المنح الدراسية التي تقدمها الدولة الرومانية لدرجتي البكالوريوس والماجستير باللغة الرومانية حصريًا من أجل تعزيز اللغة والثقافة الرومانية. في حين يعفى الحاصلون على منح الدكتوراه، والذين قد يختارون الدراسة باللغة الرومانية أو لغة أخرى تحددها مؤسسة الدكتوراه. باستثناء الحاصلين على منح الدكتوراه الذين اختاروا مسار الدراسة بلغة أجنبية تحددها مدرسة الدكتوراه، يُمنح المرشحون الذين لا يتحدثون اللغة الرومانية سنة تحضيرية لدراسة اللغة قبل بدء دراستهم الجامعية.

 

يستثنى من ولوج السنة التحضيرية لتعلم اللغة الرومانية :

الطلاب الذين يعرضون وثائق الدراسة الرومانية (الدبلومات أو الشهادات) والسجلات المدرسية التي تثبت أنهم درسوا باللغة الرومانية لمدة أربع سنوات على الأقل على التوالي في مؤسسة أو وحدة تعليمية معترف بها من قبل النظام الوطني للبلاد.

• أولئك الذين يجتازون اختبار اللغة الرومانية الذي يتم إجراؤه وفقًا للقواعد المعمول بها من أجل التسجيل في برنامج جامعي.

الحاصلون على شهادة إتقان اللغة الرومانية بحد أدنى B1 والتي تم منحها وفق القوانين والأنظمة المعمول بها من أجل الالتحاق بالدراسة الجامعية.

 

 

كيفية التقدم بطلب للحصول على المنح الحكومية في رومانيا

للتقدم لهذه المنحة، يرجى اتباع خطوات التقديم أدناه:

1- ملء نموذج الطلب الإلكتروني بالكامل.

2- إضافة الملفات القادمة إلى التحميلات الخاصة به:

* نسخ من جميع الشهادات الأكاديمية (دبلوم البكالوريا أو ما يعادلها، درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إن وجدت)، بالإضافة إلى أي شهادات تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

* نسخ من كشوف النقط، بالإضافة إلى ترجماتها الرسمية، إذا لزم الأمر، إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

* نسخة من شهادة الميلاد (أو وثيقة قابلة للمقارنة)، وترجمتها الرسمية، إن أمكن، إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

* نسخة من الصفحات الثلاث الأولى من جواز السفر أو وثيقة الهوية الوطنية الرسمية الأخرى، بالإضافة إلى ترجمة رسمية، إذا لزم الأمر، إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

*سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية تتبع التنسيق المناسب، بالإضافة إلى رسالة توصية من مقدم الطلب باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

3- يجب أيضًا تضمين المستندات الداعمة التالية مع الطلب (ولكن فقط إذا كان مقدم الطلب يقع ضمن إحدى الفئات المدرجة لكل فئة):

* نسخة من وثائق تغيير الاسم (إن أمكن)، بالإضافة إلى الترجمة الرسمية، إذا لزم الأمر، إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

* ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى نسخة من الشهادة التي تثبت اجتياز الخريج لامتحان البكالوريا أو البكالوريوس أو الماجستير، حسب الاقتضاء.

* نسخة من الشهادة التي تشير إلى أن الطالب في السنة الأخيرة من الدراسة وسيؤدي اختبار التخرج في نهاية العام الدراسي، بالإضافة إلى أي ترجمات رسمية ضرورية إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية.

* نسخة من الشهادة التي تثبت الوضع الأكاديمي لمقدم الطلب  وقت تقديم الطلب، بالإضافة إلى ترجمة معتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إذا لزم الأمر.

* نسخة من شهادة الكفاءة اللغوية إن وجدت أو شهادة إتمام السنة التحضيرية للغة الرومانية.

 

لمعرفة المزيد عن المنح الحكومية التي تقدمها رومانيا ، قم بزيارة الموقع الرسمي على الرابط التالي هنـا