دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والحساب في السلك الابتدائي

تحميل دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والحساب في السلك الابتدائي يوليوز 2021

  

تحميل دليل الأنشطة الاعتيادية للقراءة والحساب في السلك الابتدائي صيغة يوليوز 2021 النهائية

 

تماشيًا مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، لا سيما فيما يتعلق بتشجيع الانفتاح وضمان اكتساب المهارات والمعارف الأساسية التي تمكن الطلاب من النجاح في مساراتهم الأكاديمية والمهنية؛ و في إطار القيام بالمهام الموكلة إلى المدرسة الوطنية الجديدة من أجل تلبية الحاجيات المستحدثة للمجتمع المغربي وتطلعاته المستقبلية، أعدت إدارة المناهج دليلا للأنشطة المنتظمة التي ينبغي على التلاميذ المشاركة فيها بشكل منتظم.

 

لقد تطور هذا الدليل إلى نص وضع خصيصًا رهن إشارة الأساتذة والمربون  يدعمهم في إدارة هذه المهام اليومية بفعالية وكفاءة. تهدف هذه التمارين إلى مساعدة المتعلمين و المتعلمات على تحسين طلاقتهم في القراءة و فهمهم لها باللغتين العربية والفرنسية ، وتدعيم التفكير الرياضياتي .

 

أقسام دليل الأنشطة الاعتيادية:

ينقسم الدليل إلى ثلاثة أقسام تتناول الجوانب النظرية والمنهجية والإجرائية و التي تشكل الحجر الأساس له:

الشق النظري للأنشطة الاعتيادية:

يتم وصف الأنشطة الاعتيادية في المدرسة الابتدائية بالتفصيل في هذا القسم، إلى جانب أهدافها والوظائف التي تخدمها في العملية التعليمية.

 

الشق المنهجي الأنشطة الاعتيادية:

 هذا الجزء في مجمله يوضح نقاط التواصل والفصل بين الأنشطة التعليمية والأنشطة الاعتيادية من خلال تحديد طبيعتها، والحد من القدرات المستهدفة، وتقديم أوصاف لها ووسائل العمل اللازمة لإنجازها.

 

الشق الإجرائي الأنشطة الاعتيادية:

تتوقع إدارة المناهج أن يتم استخدام هذا الدليل من قبل الجهات التعليمية مع مراعاة احتياجات المتعلمات والمتعلمين فور توصلهم به.

 

مفهوم الأنشطة الاعتيادية:

تتضمن الأنشطة التعليمية المنتظمة - التي يشار إليها غالبًا بالطقوس - نشاطًا تعليميا واحدًا متكررًا وتكون في أوقاتً قصيرة لا تتعدى العشر دقائق بحيث تصبح روتينًا بفعل تكرارها اليومي . يتم تعريف الأنشطة العادية من خلال حقيقة أنها تتم يوميًا، كما يوحي اسمها. و نتيجة لذلك، فإنه يترك انطباعا على الروتين اليومي للقسم ويصبح معتادا لدى المتعلمين و المتعلمات.

 

يشارك المدرس في مجموعة من أنشطة التدريس والتعلم والأنشطة الاجتماعية مع المتعلمين كل يوم ومرة ​​أخرى كجزء من هذه الأنشطة المستمرة في المدرسة الابتدائية.

 

لا يحتاج التعليم الابتدائي إلى ذلك، على الرغم من أن بعض الأساتذة والمربون  يختارون استخدامه في بيئاتهم وفصولهم الدراسية. ومن الأمثلة عليها: الإملاء على الألواح الخشبية أو البلاستيكية ، الأنشطة الحركية، قراءة لوحة الحروف سيما للمتعثرين منهم ، إنشاد القصائد ، قراءة القرآن الكريم و ترتيله .

 


الكفايات المستهدفة من أنشطة الرياضيات والقراءة الاعتيادية :

- التأكد من استمتاع الطفل بالأنشطة المدرسية وحبه لها.

- زيادة احتمالية أن يكون التعلم الأساسي تحت السيطرة،بما في ذلك المشاركة الفعالة في عملية التعلم دون ارتكاب الأخطاء.

- تنمية عادة التعلم الذاتي من خلال التمارين الممتعة.

- جعل موضوعات الأنشطة مستوحاة من رغبة المتعلم في استكشاف الرواية والحكاية و التمتع بأطوار فصولها.

* إعطاء المدرس الفرصة لتوجيه كل متعلم و متعلمة بطريقة تريح نفسيته وتلبي حاجيات التعلم.

 

المدة الزمنية في الأنشطة الاعتيادية:

يتم حصر المدة الزمنية المخصصة للأنشطة الاعتيادية سواء تعلق الأمر بالقراءة بالعربية أو بالفرنسية ثم الرياضيات في 10 دقائق بداية دخول كل فصل دراسي.


للتعرف على نوعية هذه الأنشطة سواء في القراءة أو في الحساب، نضع بين أيديكم هذا الدليل جاهزا للتحميل على الرابط هــنا

 

 

دليل الأنشطة الحركية:

عملت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على إعداد دليل الأنشطة الحركية للتعليم الابتدائي من أجل بناء نموذج تعليمي يقوم على التنوع والانفتاح والكفاءة و"الابتكار"، حيث تم بذل جهود من حيث إنشاء المناهج والبرامج  وكذلك أساليب و أدوات التدريس وتقنيات التقييم والإطار المدرسي وتكامل أنشطة الحياة المدرسية.

 

يهدف هذا الدليل إلى تعريف القراء بالقيم كرافعة أساسية لإنتاج وتأهيل رأس المال البشري، وما يعنيه ذلك من مهارات حياتية وتفعيلها في الحقل التعليم، حيث تتاح لمتعلمي و متعلمات المدارس الابتدائية، الفرصة لممارسة مهاراتهم الحركية حقًا ،فقد أصبح من الضروري تقديم مجموعة أدوات تعليمية متكاملة، متاحة لمدرسي تلك المدارس  و للمسيرين والناشطين في المراكز الرياضية، لتكون بمثابة دعم و حافز على الخلق و الإبداع ، ويتم اعتماد محتواه كإطار عمل يوجه المدرس ويساعده على إتقان المادة المعرفية - العملية اللازمة لإنشاء حصة تعليمية - وإتاحتها له ، دون أن ننسى أنه ملزم بالتخطيط لذلك المحتوى التنشيطي تعليمي كان أم  رياضي وفقًا للمبادئ التوجيهية التعليمية للتربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية.

 

وفي هذا السياق، وفي ضوء الدور الحاسم الذي تلعبه حصة الأنشطة الحركية ونظيرتها على مستوى التنشيط الرياضي بالمرحلة الابتدائية في المساعدة على تنمية شخصية المتعلم، وزيادة درجة الثقة بالنفس لديه و كذا تعزيز قدرته على التكيف مع البيئة الاجتماعية المحيطة به، فيمكن أن يساعد تطوير هذه التوجهات في تكوين أنماط سلوكية صحية والحصول على نظرة إيجابية للعالم من حول الفرد. ذلك أن دليل الأنشطة الحركية و ممارستها من قبل المتعلمين و المتعلمات في هذا السلك التعليمي يحتاج إلى مراجعة و تحديث تماشياً مع الأهداف الأساسية لمشروع "تطوير النموذج التربوي".

 

ولذلك يحتوي دليل الأنشطة الحركية على عدد من الممارسات البدنية التي تأخذ شكل ألعاب وسيناريوهات للتعلم. ستساعد هذه الأنشطة في تطوير الموارد للكفاءات المستهدفة في كل مستوى ومرحلة تعليمية.تخصص مدة 20 دقيقة للأنشطة الحركية الاعتيادية بداية كل دخول دراسي للفصل

 

للتعرف على نوعية هذه الأنشطة و كيفية التحضير لها و ممارستها من قبل المتعلمين و المتعلمات، نضع بين أيديكم هذا الدليل جاهزا للتحميل على الرابط هــنا